جار التحميل...

°C,
في بريطانيا

دراسة تكشف"فعالية عالية" للقاحي فايزر وأسترازينيكا لدى كبار السن

March 02, 2021 / 10:23 AM
كشفت دراسة حديثة، أن لقاحي فايزر وأكسفورد "أسترازينيكا" أثبتا "فعالية عالية" في خفض العدوى بفيروس كورونا، وعوارض المرض الشديد لدى كبار السن في بريطانيا.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن لقاحي فايزر وأكسفورد "أسترازينيكا" أثبتا "فعالية عالية" في خفض العدوى بفيروس كورونا، وعوارض المرض الشديد لدى كبار السن في بريطانيا، مع تراجع عدد الحالات التي تتطلب النقل إلى المستشفى بأكثر من 80%.

ولدى شريحة الأشخاص فوق 80 عاماً، أظهرت جرعة واحدة من أي من اللقاحين فعالية بأكثر من 80% في تجنب العلاج بالمستشفى، بعد حوالى 3 إلى 4 أسابيع على تلقي الحقنة، بحسب دراسة واقعية لهيئة الصحة العامة لإنجلترا، دأبت على جمع معطيات منذ يناير الماضي.

وتأتي الدراسة في وقت تدرس فرنسا وألمانيا التراجع عن قرار رفض الترخيص للقاح أسترازينيكا للأشخاص فوق 65 عاماً، وسط مخاوف تتعلق بفعاليته.

ورحب وزير الصحة مات هانكوك بالدراسة الجديدة، واعتبرها تحمل "أخباراً جيدة للغاية"، قائلاً: "تظهر المعطيات التفصيلية أن الحماية من كوفيد بعد 35 يوماً على إعطاء جرعة أولى، هي أفضل بقليل للقاح أكسفورد مقارنة بلقاح فايزر".

وأضاف وزير الصحة: "اللقاحان فعالان بدرجة عالية في خفض عدوى كوفيد-19 لدى الأشخاص بسن 70 عاماً وما فوق".

ويقدم لقاح فايزر الحماية من التقاط العدوى بنسبة تتراوح بين 57 و61% بعد إعطاء الجرعة الأولى، فيما يوفر أسترازينيكا حماية تتراوح بين 60 و73%، بحسب الدراسة

وقالت رئيسة برنامج التطعيم في هيئة الصحة العامة لإنجلترا ماري رامزي: "إن هذا يضاف إلى الأدلة المتزايدة التي تظهر أن اللقاحات تنجح في خفض العدوى وإنقاذ الأرواح".

وتابعت: "من المهم أن نتذكر أن الحماية ليست تامة، ولا نعلم بعد قدرة هذه اللقاحات في خفض مخاطر نقل المصاب بكوفيد-19 العدوى إلى آخرين".
March 02, 2021 / 10:23 AM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.