جار التحميل...

°C,
ندد بحصول تزوير

مرشح المعارضة بأوغندا يؤكد فوزه في الانتخابات الرئاسية

January 15, 2021 / 11:50 PM
أكد مرشح المعارضة في أوغندا بوبي واين، الخصم الأساسي للرئيس المنتهية ولايته يويري موسيفيني، يوم الجمعة، أنه فاز بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت الخميس، مشيراً إلى أن الاقتراع شهد عمليات تزوير وعنف.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن مرشح المعارضة في أوغندا بوبي واين، الخصم الأساسي للرئيس المنتهية ولايته يويري موسيفيني، يوم الجمعة، أنه فاز بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت الخميس، لافتاً إلى أن الاقتراع شهد عمليات تزوير وعنف.

وأوضح واين، خلال مؤتمر صحافي، أنا واثق جداً، لقد هزمنا الديكتاتور بفارق كبير، مضيفاً لقد فزنا بالتأكيد في الانتخابات، وفزنا بها بفارق كبير.

وكان واين كتب بعيد منتصف الليل في تغريدة، أن رغم عمليات التزوير المنتشرة وأعمال العنف التي جرت في أنحاء البلاد في وقت سابق الخميس، يبدو أن الوضع لا يزال جيداً، شكراً للأوغنديين لأنكم جئتم، للتصويت بعدد قياسي.

ولم يعطِ المغني السابق والنائب، مزيداً من التفاصيل حول هذه الرسالة التي كتبها على حسابه على تويتر، رغم الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي المفروضة من جانب السلطات، التي تؤكد أن الانتخابات أُجريت في أجواء هادئة.

وأضاف الرهان الآن بالنسبة لبياباكاما رئيس اللجنة الانتخابية، هو إعلان إرادة الشعب.

وأجابت اللجنة الانتخابية صباحاً، بالطلب من واين، بأن يظهر للبلاد بأي طريقة وأسلوب جرى تزوير النتائج.

في الأثناء، أكد واين واسمه الحقيقي روبرت كياغولانيي، أن العديد من المراقبين الانتخابيين من حزبه تعرضوا للتوقيف صباحاً، وندد بحصول اختلالات في بعض الآلات البيومترية المستخدمة للتحقق من هوية المقترعين. 

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية سيمون بياباكاما، مساء الخميس، أن التصويت جرى بشكل عام بهدوء في كل أنحاء البلاد، وهذا ما أكده أيضاً المتحدث باسم الشرطة فريد إينانغا.

ودُعي 18 مليون ناخب أوغندي "من أصل الشعب الذي يبلغ عدده 44 مليون نسمة"، إلى الاختيار بين واين الذي أصبح بعمر 38 عاماً مرشح المعارضة الرئيسي، وموسيفيني الذي يسعى للفوز بولاية سادسة بعد 35 عاماً في الحكم، في ختام حملة انتخابية عنيفة.

ونشرت اللجنة الانتخابية، صباح الجمعة، نتائج فرز 2.46 مليون صوت، أي ما يساوي 13% من الناخبين المسجلين على لوائحها.

وتظهر هذه النتائج، فوز موسيفيني بنسبة 65.02 %، في مقابل 27.39 % لواين، بينما حصل باتريك أموريات مرشح معارض آخر على نسبة 3.60 %.
January 15, 2021 / 11:50 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.