جار التحميل...

°C,
خلال جولة تعريفية نظمتها "الشارقة للآثار"

وفد "الإنماء التجاري" يتعرف على كشوفات أثرية في جبل البحيص

November 21, 2020 / 2:08 PM
نظمت هيئة الشارقة للآثار جولة تعريفية لوفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، زار خلالها عدة مواقع أثرية، والتي تعرف الوفد خلالها على نتائج أعمال التنقيب والحفريات التي تنفذها الهيئة للكشف عن المزيد من الآثار واللقى المادية التي تؤشر إلى وجود استيطان بشري منذ آلاف السنين.
الشارقة 24: 

تعرف وفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي، خلال جولة تعريفية نظمتها هيئة الشارقة للآثار على نتائج أعمال التنقيب والحفريات التي تنفذها الهيئة للكشف عن المزيد من الآثار واللقى المادية التي تؤشر إلى وجود استيطان بشري منذ آلاف السنين، حيث تعتبر مثل هذه المكتشفات عاملاً مشجعاً إضافياً للترويج السياحي، يسهم في ترجمة أجندة وخطط هيئة الإنماء التجاري والسياحي وبرامجها السياحية، خصوصاً أن الكثير من التنقيبات في الشارقة تحمل قصصاً مهمة، وآثاراً تعود إلى العصور الحجرية. 

وجاءت الجولة بحضور وفد من هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، ومن هيئة الشارقة للآثار، عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في الهيئة، بالإضافة إلى عدد من موظفين الهيئة.

قيمة مضافة فيما يتعلق بالسياحة الآثارية 

وقال عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في هيئة الشارقة للآثار: "اصطحبنا شركاءنا في هيئة الإنماء التجاري والسياحي في جولة تعريفية لعدة مواقع أثرية، تضمنت جبل البحيص، فلي "الحصن الغربي"، وادي الحلو، وخطم الملاحة، حيث تم التعرف على المواقع وما تضمه من آثار ومخلفات مادية ولقى، وقدمنا للوفد الزائر الكثير من المعلومات التي يمكن لها أن تشكل قيمة مضافة للهيئة وبرامجها السياحية، خصوصاً فيما يتعلق بالسياحة الآثارية.

جبل البحيص

لفت يوسف إلى "أنه يوجد في جبل البحيص مدفن مهم جداً، ضم أكثر من 600 هيكل عظمي يعود إلى فترات مختلفة، ومدافن من العصور الحجرية، حيث وجدت هذه الهياكل بعضها كاملاً، وبعضها أجزاء على شكل مجموعات، وكذلك على شكل فردي، كما تم العثور على قلائد مع تلك الهياكل، و64 حبة لولو مثقوبة، بمعنى أنه تم استعمالها كزينة مع الأفراد، وتعتبر الأقدم على مستوى العالم، وقد وجدت مع تلك الهياكل العظمية أو بالقرب منها، وبعضها يعود إلى نحو 7 آلاف سنة.

وأوضح أن عمليات التنقيب والحفريات ما زالت مستمرة، ما يعني أن لدينا الكثير الذي نعمل عليه لاكتشافه، وإضافته إلى السجل الآثاري الكبير لإمارة الشارقة.

وشرح للوفد الزائر بأن جبل البحيص الذي يرتفع إلى نحو 340 متراً فوق مستوى السهول المجاورة، يعتبر من المواقع الأثرية المهمة على مستوى الدولة عبر التاريخ، كمنطقة استيطان بشري منذ آلاف السنين، حيث شهدت سفوح الجبال والمنطقة المحيطة به، سلسلة من التنقيبات الأثرية المكثفة خلال السنوات الماضية. 

بدوره أوضح ماجد السويدي، مدير إدارة الترويج المحلي، في هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، أن هذه الآثار تعتبر جزءاً هاماً من التجربة السياحية التي نقوم بالترويج لها محلياً ودولياً، مشيراً إلى سعي الهيئة إلى إثراء تجربة الزائر والسائح من خلال نقل المعرفة حول إرث المنطقة التاريخي والثقافي وتقديم منتج سياحيّ استثنائي لتعزيز حركة القطاع السياحي في إمارة الشارقة لضمان استدامته وعملية التطوير فيه، وخاصةً أن هذه المواقع الأثرية أصبحت اليوم محط أنظار العالم بسبب المكتشفات واللقى النادرة التي يتم العثور عليها إثر عمليات التنقيب المستمرة التي تعنى بها هيئة الشارقة للآثار، مما جعلها وجهةً استثنائية تقدم لزوارها من داخل الدولة وخارجها، وللمهتمين بالتاريخ والآثار، رحلةً زمنية تعود بهم لأزمنةٍ بعيدة وتحكي لهم قصص أهل المكان".

وساهمت هذه الجولة في دعم الوجهة السياحية والآثارية والثقافية للشارقة، حيث تحوَّلت تلك المواقع، إلى مناطق جذب سياحي، في ظل تعاون حيوي فعال مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي، من أجل الترويج لآثار الشارقة من خلال المكتشفات المهمة التي تم العثور عليها خلال أعمال الحفريات، والتي غيَّرت التاريخ البشري للإمارات والشارقة.

 
November 21, 2020 / 2:08 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.