جار التحميل...

°C,
بنص الوثيقة الدستورية

البرهان ينفي إمكانية ترشح العسكريين في انتخابات 2023

December 05, 2021 / 6:11 PM
الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني
نفى الفريق أول عبد الفتاح رئيس مجلس السيادة السوداني، الأحد أن يكون للعسكريين وشبه العسكريين المشاركين في الفترة الانتقالية حق الترشح في الانتخابات المقبلة في يوليو 2023، وذلك بنص الوثيقة الدستورية.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الأحد، أنه ليس للعسكريين وشبه العسكريين المشاركين في الفترة الانتقالية حق الترشح في الانتخابات المقبلة في يوليو 2023.

وقال مكتب البرهان في تصريح مكتوب، إن "مكتب رئيس مجلس السيادة نفى ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية على لسان الفريق عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان" بشأن مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن "مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية".

وكان البرهان رد بـ "نعم" على سؤال لفرانس برس عما إذا كان سيكون لكل المشاركين في الفترة الانتقالية الحق في الترشّح لهذه الانتخابات.

ويذكر أن البرهان قال لفرانس برس خلال المقابلة "في الوثيقة الدستورية قبل اتفاق سلام جوبا، كان هناك نصّ واضح بأنّ كلّ مشارك في الفترة الانتقاليّة لن يُسمح له بالمشاركة في الفترة التي تَليها مباشرة، لكنّ اتّفاق سلام جوبا أعطى بعض المشاركين في الفترة الانتقاليّة الحقّ بأن يكونوا جزءاً من الحكومة المقبلة".

ولاحقا الأحد، أوضح مكتبه أن رئيس مجلس السيادة ذكر الموقعين على اتفاق سلام جوبا الذي أعطى بعض الاطراف استثناء بخصوص المشاركة في الانتخابات المقبلة، لكنه لم يشر إلى أي مؤسسات تابعة للجيش أو مؤسسات الدولة.

ووقع البرهان في 21 نوفمبر الماضي مع عبد الله حمدوك رئيس الوزراء الذي عزله اتفاقاً سياسياً أعاده إلى السلطة لتشكيل حكومة تكنوقراط تمهد لقيام الانتخابات في 2023.
 
December 05, 2021 / 6:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.