الطب التكميلي والبديل

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 12, يوليو 2020 09:00 ص
  • الطب التكميلي والبديل
ما هو الطب البديل alternative medicine ؟ الطب البديل هو أي علاج أو تقنية من المفترض أن تساعد في الصحة، ولكنها ليست جزءاً من الطب التقليدي، حيث يتم استخدام الأدوية البديلة بدلاً من العلاجات الطبية التقليدية.
ما هو الطب التكميلي Complementary medicine ؟
يشير الناس في بعض الأحيان إلى الطب البديل باسم "الطب التكميلي"، لكنهما مختلفان ، ففي الطب التكميلي، يتم استخدام العلاجات غير التقليدية جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية للمرض.
وهناك مصطلح آخر يعرف "بالطب التكاملي" وهو ممارسة الطب التكميلي القائم على الأدلة العلمية إلى جانب استخدام العلاج الطبي التقليدي.

ما هي بعض الأمثلة على الطب البديل والتكميلي؟
هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يتم تقديمها في الطب البديل والتكميلي والتكاملي، ولكن البعض منها ليس له أدلة علمية تدعم استخدامه في علاج المرض، وقد يسبب بعضها ضرراً في بعض الحالات.

تتضمن بعض أمثلة العلاجات ما يلي:

●الوخز بالإبر (Acupuncture)، يتم تطبيقه عن طريق إدخال إبرة رقيقة في الجلد في أماكن مختلفة حسب الاعراض.

●العلاجات العشبية والمكملات الغذائية (Herbal remedies and dietary supplements)، والعلاجات العشبية عادة ما تكون على شكل حبوب أو سوائل تحتوي على مواد موجودة في النباتات، وعلى الرغم من أن العلاجات العشبية "طبيعية" ، إلا أنها ليست دائماً آمنة، حيث قد تحتوي النباتات أحياناً على مواد كيميائية يمكن أن تؤذي الجسم أو تسبب مشاكل عند استخدامها مع الأدوية العادية.

وتحتوي المكملات الغذائية على الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى، التي قد يحتاجها الجسم لتحسين وظائف أجهزته أو تقليل خطر الإصابة بالمرض، ولكن من الأفضل عادةً الحصول على هذه المواد من مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية بدلاً من المكملات الغذائية.

● هوميوباثي أو الطب التجانسي (Homeopathy)،‏ تنص النظرية على أن "المثل يشفي المثل" ، وهذا النوع من العلاجات يعتمد على محاولة علاج المرض باستخدام كميات صغيرة من المواد التي قد تكون ضارة في بعض الحالات عند استخدامها بكمية أكبر للشخص السليم، وهذا يشمل بعض النباتات والمعادن.

والأشخاص الذين يمارسون هذا النوع من المعالجة "يخففون" المادة بخلطها بالكثير من الماء لاعتقادهم أن نفس المادة التي تسبب الأعراض أو المرض يمكن استخدامها كعلاج عند تحضيرها بهذه الطريقة.

●تقنيات العقل والجسم (Mind-body techniques)، وتشمل التنويم المغناطيسي والتأمل وغيرها، حيث من المفترض أن تهدئ هذه الأساليب، وتساعد على تغيير طريقة التفكير في الأعراض.

●العلاج بالتدليك (Massage therapy)، حيث يقوم الشخص بالتدليك والضغط على جسم الشخص المتلقي للعلاج.

●الريكي و علاجات الطاقة (Reiki and energy therapies) ظهر هذا النوع من العلاج في اليابان في أواخر القرن التاسع عشر، حيث يعتقد الأشخاص الذين يؤمنون بعلاجات الطاقة مثل الريكي أن الطاقة تتدفق في جميع أنحاء الجسم، و أثناء علاج الريك ، ويقوم الشخص الذي يعطي العلاج "بتوجيه" الطاقة بواسطة يديه اتجاه الشخص الذي يتلقى العلاج.

●الأنظمة الغذائية الخاصة (Special diets)، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتحسن بعض الحالات والمشاكل الصحية عن طريق اتباع نظام غذائيً خاص ،قد لا يحتوي النظام على أي لحوم، أو يتطلب تناول مكملات خاصة.

هل من الآمن استخدام الطب البديل أو التكميلي؟

إن العديد من أشكال الطب البديل والتكميلي آمنة، والبعض قد يكون مفيداً، فعلى سبيل المثال ، قد يساعد التدليك أو التأمل على الشعور بمزيد من الاسترخاء، مما قد يساعده على التحكم في أعراض المرض، أو المشكلة الصحية بسهولة أكثر.

لكن من المهم توخي الحذر خاصة عند استخدام المكملات الغذائية، أو العلاجات العشبية، ففي بعض الحالات تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب الضرر، وقد لايكون الدواء مرخصاً من هيئة الغذاء والدواء.

كما أن العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية، وخاصة المنتجات التي تحتوي على الكثير من المكونات المختلفة، لم يتم دراستها جيداً بما يكفي لفهم كيفية عملها، أو ما إذا كانت مفيدة لمعظم الناس، وفي حال الرغبة في استخدام المكملات فمن الأفضل استشارة الطبيب، أو المتخصص في الطب البديل، أو التكميلي للمساعدة في اتخاذ خيارات آمنة وغير مضرة.

وبعض الأدوية العشبية يمكنها أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة طبياً، ومنعها من العمل، و يمكن للبعض أيضاً أن يسبب آثاراً جانبية، ومن الممكن أن بعض الأدوية العشبية سامة وخطيرة وقد تسبب ضرر للكبد وقد لا تكون آمنًة.