إيجابيات أزمة وباء كورونا "COVID19"

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 12, أبريل 2020 07:49 ص
  • إيجابيات أزمة وباء كورونا "COVID19"
منذ بدأ انتشار وباء كورونا في العالم، بدأت معه الأفكار السلبية التي بدورها أدت إلى التشاؤم والارتباك والقلق، وانتشرت الشائعات والأخبار المغلوطة والمعلومات الخاطئة، لذلك دعونا نقف معاً دقيقة صمت، بعيداً عن السلبية ونستشعر الإيجابية التي قد غضضنا الأبصار عنها، لنكتشف حجم الأشياء والأحداث الإيجابية التي طرأت بسبب وباء كورونا.
هناك العديد من الإيجابيات جراء هذه الأزمة، لعل أهمها تقوية الرابط الأسري، والذي يشكل اللبنة الأساسية للمجتمع، فقد أتاحت هذه الازمة فرصة لاجتماع العائلة والتواصل بشكل أقرب وأكثر من السابق، فقد تجلى مدى أهمية العلاقات الاجتماعية في حياتنا، وما لها من دور فعال في الصحة النفسية للفرد واستقراره، حيث أتيحت الفرصة للفرد لممارسة هواياته المختلفة، واكتساب مهارات جديدة وقضاء الوقت مع أفراد العائلة.

ومن إيجابيات الأزمة كذلك، قدرة الأطفال على التعامل مع الأوضاع الراهنة وتفاعلهم مع التعليمات والتوجيهات، ومنها أهمية النظافة وغسل اليدين باستمرار، وتفهمهم أهمية التباعد الجسدي مع أصدقائهم، والاكتفاء بالتحدث معهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وتفاعلهم التام مع حصص الدراسة عن بعد وأنشطتها المختلفة، بما في ذلك الواجبات المنزلية، وتقديرهم لدور المعلم.

ومن أهم الإيجابيات التي كان لها أثر كبير على المجتمع، هو تقدير خط الدفاع الأول من الطاقم الطبي وأفراد الشرطة وغيرهم، لدورهم الكبير خلال هذه الأزمة، وتضحيتهم بوقتهم وجهدهم في خدمة هذا الوطن، وابتعادهم عن أسرهم لفترة طويلة بسبب نظام المناوبات.

ومن الإيجابيات أيضاً، توجه الناس إلى الاعتناء بأنفسهم وصحتهم، فقد أصبح الكثير يتبعون أسلوب حياة صحي، بما في ذلك تناول الأطعمة الصحية التي تقوي المناعة، وكذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بالإضافة إلى ترك العادات السيئة منها التدخين وتناول الوجبات السريعة وغيرها.

وأن من إيجابيات هذا الوباء، هو تبني العديد من المؤسسات والهيئات نظام العمل عن بعد، مما ساهم بشكل كبير في إحداث تغييرات أثرت بشكل إيجابي على الفرد والمجتمع ككل، فقد تم البدء بتطوير الأنظمة والخدمات الذكية والانتقال إلى مرحلة متقدمة في التكنولوجيا واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى زيادة انتاجية العمل وزيادة نسبة رضا العملاء، ولا ننسى إيجابية العمل عن بعد في تقليلها من الازدحام المروري والتلوث الهوائي وغيرها من الإيجابيات.

ولعل أهم الآثار الإيجابية لهذا الوباء هو رفع الوعي الصحي في المجتمع، فقد عمدت الأسواق ومنافذ بيع المنتجات الغذائية إلى توفير وسائل الوقاية لمرتادي هذه المنافذ مثل القفاز، القناع الطبي والمعقم، وكذلك وضع علامات إرشادية تحدد المسافة المناسبة للتباعد الجسدي، وأيضاً تعقيمها الدائم للمكان وعربات التسوق.

والأُثر الأكبر من هذه المحنة قد انعكس على وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت بين ليلة وضحاها تنشر العديد من المواد المفيدة في جميع المجالات، وقد عززت وقدرت دور خط الدفاع الأول، كما كانت سبّاقة في نشر إرشادات وتوجيهات الدولة لأكبر شريحة ممكنة من الأفراد، مما رفع مستوى الوعي لديهم والتزامهم بالحجر المنزلي وتقيدهم التام بقوانين الدولة وتوجيهاتها.

وأن الحياة تحمل في طياتها العديد من الإيجابيات، فلنقف ونطيل النظر ونستشعر النعم، ولعل أكبر نعمة، تواجدنا في دولتنا الحبيبة دولة الإمارات التي قامت بالاعتناء بشعبها خير اعتناء، ووصل عطائها إلى الدول الشقيقة، فكل الشكر لقيادتنا الحكيمة.