أسئلة شائعة عن فيروس كورونا "كوفيد19" الجزء الثاني

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 15, مارس 2020 08:14 ص
  • أسئلة شائعة عن فيروس كورونا "كوفيد19" الجزء الثاني
لاشك أن فيروس كورونا "كوفيد COVID-19" يُعد من الفيروسات الجديدة التي اكتشفت أولاً في مقاطعة هوبي الصينية، لكنه سرعان ما انتشر إلى دول العالم، و في هذه المقالة سنكمل الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة عن هذا الفيروس ،كما جاء في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية "WHO"، والموقع الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".
7- هل يجب أن أرتدي قناعاً لحماية نفسي؟

تنصح منظمة الصحة العالمية وغيرها من الهيئات الصحية باستخدام القناع الطبي فقط في حالة الإصابة بالفيروس، أو عند الاعتناء بشخص مصاب، كما تنصح المنظمة بالاستخدام الرشيد للأقنعة الطبية لتجنب الهدر غير الضروري للموارد، وإساءة استخدام الأقنعة، حيث يوجد نقص في جميع أنحاء العالم من الأقنعة ، لذلك تحث المنظمة على استخدام الأقنعة بحكمة.

8- ماهي الطريقة الصحيحة لارتداء القناع الطبي؟

لا ينبغي استخدام القناع إلا من قبل العاملين في مجال الصحة، ومقدمي الرعاية والأفراد الذين يعانون من أعراض تنفسية، مثل الحمى والسعال.
-قبل لمس القناع، يجب تنظيف اليدين بالمعقم المحتوي على الكحول، أو بالماء والصابون.
-يجب فحص القناع للتأكد من عدم وجود ثقوب أو أي خلل.
-تحديد الجانب العلوي "حيث يكون الشريط المعدني".
-التأكد أن الجانب الصحيح من القناع مواجه للخارج "غالباً الجانب الملون".
- وضع القناع على الوجه مع تثبيت الشريط المعدني، أو الحافة الصلبة للقناع على الأنف، بحيث يغطي الفم والذقن.
-بعد الاستخدام ، يجب إزالة الحلقات المطاطية او الشريط من خلف الأذنين، وتجنب لمس الأسطح الملوثة المحتملة للقناع.
-التخلص من القناع بوضعه في حاوية مغلقة مباشرة بعد الاستخدام.
-تنظيف اليدين بعد لمس القناع، أو التخلص منه باستخدام المعقم المعتمد على الكحول ، أو غسل اليدين بالماء والصابون.

9-كم من الوقت يبقى الفيروس على السطوح؟

ليس مؤكداً مدة بقاء الفيروس على الأسطح، ولكن يبدو أنه يتصرف مثل فيروسات كورونا الأخرى، حيث تشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا الأخرى "بما في ذلك المعلومات الأولية عن فيروس COVID-19"يمكن أن تبقى على الأسطح لبضع ساعات، أو حتى عدة أيام، وقد تختلف المدة باختلاف الظروف المحيطة "مثل نوع السطح، أو درجة الحرارة، أو رطوبة البيئة".

10- هل من الآمن تلقي حزمة أو بضاعة من منطقة تم الإبلاغ عن انتشار الفيروس بها ؟

لا يزال هناك الكثير من الحقائق غير المعروفة حول فيروس كوفيد19 وكيفية انتشاره، لكن عند مقارنة هذا الفيروس بالفيروسات الأخرى من نوع كورونا، فإن خطر انتقال الفيروس أو انتشاره منخفض جداً عن طريق المنتجات، أو العبوات التي يتم شحنها خلال أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة، كما يُعتقد أن فيروسات كورونا تنتشر في أغلب الأحيان عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حالياً أي دليل يدعم انتقال الفيروس من السلع المستوردة.

11- هل يمكن أن ينتشر الفيروس الذي يسبب COVID-19 من خلال الطعام ، بما في ذلك الأغذية المبردة أو المجمدة؟

يُعتقد أن فيروسات كورونا تنتشر عموماً من شخص لآخر عبر إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حالياً أي دليل لدعم انتقال الفيروس عن طريق الغذاء، وكذلك ينصح قبل إعداد الطعام، أو تناوله بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، لضمان سلامة الطعام بشكل عام، وكذلك غسل اليدين على مدار اليوم خاصة بعد السعال أو العطس أو الذهاب إلى الحمام.

12- هل يوجد لقاح أو عقار أو علاج للفيروس؟

حتى الآن، لا يوجد لقاح ولا يوجد دواء محدد لمنع أو علاج هذا الفيروس، ويتلقى المصابون الرعاية الصحية اللازمة لتخفيف الأعراض، وفي بعض الحالات قد يتم إدخال المصابين بأعراض شديدة إلى المستشفى، حيث يتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية الداعمة.

وهناك لقاحات وبعض العلاجات الدوائية قيد الدراسة والبحث، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بتنسيق الجهود لتطوير اللقاحات والأدوية لمنع وعلاج هذا الفيروس.

13- ما الذي يمكن فعله للوقاية ومنع انتشار المرض؟

-كن على اطلاع بأحدث المعلومات عن الفيروس وانتشاره، والمتاح على موقع منظمة الصحة العالمية وعبر هيئة الصحة العامة الوطنية والمحلية.
-قم بتنظيف يديك بانتظام وبدقة بواسطة المعقم المعتمد على الكحول، أو اغسلهما بالماء والصابون،لقتل الفيروسات التي قد تكون في يديك.
-حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد "3 أقدام" بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس، فعندما يسعل شخص ما أو يعطس فإنه ينشر إفرازات سائلة من أنفه أو فمه الذي قد تحتوي على الفيروس.
-تجنب لمس العينين والأنف والفم، حيث أن الأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات، ونقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك، ومن خلالها يمكن أن يدخل الفيروس إلى جسمك.
- تغطية فمك وأنفك بكوعك أو بالمنديل عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المناديل المستخدمة على الفور.
-البقاء في المنزل في حال المرض، و إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب المشورة الطبية مع ضرورة إعلام الكادر الطبي عن تاريخ السفر، أو التعرض لمصابين بالفيروس.