أسئلة شائعة عن فيروس كورونا"COVID-19" "الجزء الأول"

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 08, مارس 2020 06:25 ص
  • أسئلة شائعة عن فيروس كورونا"COVID-19" "الجزء الأول"
فيروس كورونا "وفيد COVID-19" اكتشف مؤخراً بعد تفشي المرض في ووهان بالصين في ديسمبر 2019، من أهم أعراضه:الحمى والسعال الجاف، وصعوبه في التنفس، وآلام في الجسم مع التهاب الحلق، أو الإسهال، واحتقان الأنف أو سيلانه.
وفي هذه المقالة سيتم إلقاء الضوء على أهم الأاسئلة الشائعة عن هذا الفيروس ،كما جاء في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية "WHO"، والموقع الرسمي لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

1-كيف ينتشرفيروس كورونا COVID-19؟

يمكن أن ينتقل المرض من شخص لآخر عن طريق إفرازات من الأنف، أو الفم من المصاب تنتشر عند السعال، أو الزفير على الأجسام والأسطح، وينتقل إلى الأشخاص من خلال لمس هذه الأسطح، وتلوث أيديهم، من ثم انتقالها إلى العين، أوالفم، أو الأنف.

وكذلك يمكن أن ينتقل بشكل مباشر باستنشاق إفرازات، أو رذاذ السعال، أو الزفير من شخص مصاب بـالفيروس، لذلك من المهم إبقاء أكثر من متر واحد "3 أقدام" بعيداً عن الشخص المصاب.

وتجدر الإشارة إلى أنه تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأبحاث الجارية حول طرق انتقال الفيروس ومدى انتشاره.

2-هل يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الهواء؟

تشير الدراسات التي أجريت حتى الآن إلى أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي بدلاً من الهواء.

3- هل يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لا يعاني من أي أعراض؟

الطريقة الرئيسية لانتشار المرض هي عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي، أو الرذاذ من قبل شخص يسعل، لذلك فإن الخطر منخفض جداً لانتقال الفيروس من شخص لا يعاني من أي أعراض.

ومن ناحية اخرى ، فإن الكثير من الأشخاص المصابين يعانون من أعراض خفيفة فقط، لذلك من الممكن انتقال الفيروس من شخص مصاب بسعال خفيف، ولا يشعر بالمرض على سبيل المثال، لكن أبحاث منظمة الصحة العالمية مازالت جارية حول فترة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر. 

4- من هو المعرض لخطر الإصابة بمرض شديد؟

مازالت الأبحاث جارية لمعرفة المزيد عن هذا الفيروس، ولكن يبدو أن كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقاً "مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وأمراض الرئة، والسرطان، أو مرض السكري"يصابون بالمرض أكثر من غيرهم.

5--هل الطقس الحار سيمنع انتشار الفيروس أوالقضاء عليه؟

لم يُعرف بعد ما إذا كان الطقس ودرجة الحرارة يؤثران على انتشار الفيروس، ولازالت الأبحاث جارية بهذا الشأن.

فبعض الفيروسات الأخرى، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، تنتشر أكثر خلال أشهر الطقس البارد، ولكن هذا لا يعني أنه من المستحيل، أن تصاب بهذه الفيروسات خلال شهور أخرى.

6-ما هي مدة الحضانة لـفيروس COVID-19؟

إن "فترة الحضانة" تعني الوقت الفاصل بين إصابة الفيروس و ظهور أعراض المرض، وتتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لـ COVID-19 من 1 إلى 14 يوماً، والأكثر شيوعاً حوالي 5 أيام، لكن الأبحاث مازالت جارية، وسيتم تحديث هذه التقديرات بمجرد توفر المزيد من البيانات.

7- متى يجب إجراء الفحص الخاص بهذا الفيروس وكيف يتم إجراءه؟

يجب إجراء الفحص عند وجود أعراض مثل الحمى، أو السعال أو صعوبة في التنفس، مع وجود اتصال وثيق مع شخص مصاب بفيروس كوفيد19، أو عند العيش أو السفر مؤخراً في منطقة ينتشر فيها الفيروس بشكل كبير، وبعد الفحص والمعاينة سيحدد الطبيب الحاجة إلى إجراء فحوصات مخبرية أم لا، حيث يتم أخذ مسحة من الأنف والفم وكذلك عينة من البلغم إن وجد.