ما يجب أن تعرفه عن المضاد الحيوي "الجزء الثاني"

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 09, يونيو 2019 06:43 ص
  • ما يجب أن تعرفه عن المضاد الحيوي "الجزء الثاني"
ما هي "مقاومة المضادات الحيوية"؟ وهل من الممكن أن لا تستجيب البكتيريا للمضاد الحيوي؟ إن المضادات الحيوية مفيدة جداً إذا استخدمت بطريقة صحيحة، ولكن في حال استخدامها عند عدم الحاجة إليها، أو عند عدم استخدامها بشكل صحيح، فمن الممكن أن هذا الاستخدام الخاطئ قد يؤدي إلى مشكلة خطيرة جداً تسمى مقاومة المضادات الحيوية (antibiotic resistance).
 وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتغير البكتيريا التي تعرضت للمضادات الحيوية وتصبح مقاومة لها بحيث لم يعد بإمكان المضادات الحيوية قتلها، وبسبب هذه المشكلة، يواجه الأطباء صعوبة أكبر في معالجة الالتهابات البكتيرية، ومن الممكن في المستقبل أن تحدث التهابات بكتيرية لا تستجيب لأي نوع من أنواع المضادات الحيوية. 

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع من البكتريا ليست ضارة، وفي الواقع يحتاجها الإنسان للمحافظة على صحته مثل تلك البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء وتساعد على هضم الطعام، ومن ناحية أخرى فإن البكتيريا النافعة أيضاً يمكن أن تتأثر عند استخدام المضاد الحيوي.

- كيف تتم الوقاية من "مقاومة المضادات الحيوية" ؟

تحدث مقاومة المضادات الحيوية لسببين: إما الإفراط في استخدام المضادات الحيوية خاصة عند عدم الحاجة إليها أو عند عدم استخدام المضاد الحيوي بالشكل الصحيح.

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام المضاد الحيوي بشكل صحيح والتقليل من مقاومة البكتيريا ضده:

1- ينصح باستخدام المضاد الحيوي فقط عند الحاجة الماسة له وعند ظهور أعراض شديدة للمرض، أما بالنسبة للأمراض البسيطة مثل نزلات البرد وحتى تلك التي سببها البكتيريا فالأفضل الاكتفاء بالعلاجات الأخرى لأن هذه الأمراض غالباً ستتحسن من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى المضاد الحيوي.

2- اتباع إرشادات الطبيب عند استخدام المضاد الحيوي، وإنهاء مدة العلاج كاملة حتى في حال التحسن بعد العلاج بيومين أو ثلاث أيام، وتجنب إيقاف الدواء قبل المدة المحددة لأنه لم يتم التخلص من البكتيريا بشكل كامل ومن الممكن أن البكتيريا الباقية تقاوم نفس المضاد الحيوي خاصة في حال استخدامه مرة أخرى مستقبلاً.

3- استمع إلى الطبيب عندما ينصح بعدم استخدام المضادات الحيوية، فلمجرد أنك حصلت على مضادات حيوية في الماضي بسبب عدوى بسيطة، فهذا لا يعني أنك تحتاجها مجدداً لنفس العدوى أو الأعراض.

4- لا تعطي المضادات الحيوية التي تم وصفها لك لأي شخص آخر، ولا تستخدم أي مضادات حيوية حتى تلك التي استخدمتها في السابق إلا بعد استشارة الطبيب.

كيف يتم التأكد من حدوث حساسية من المضادات الحيوية؟

إذا كان لديك رد فعل سيء على المضادات الحيوية فمن الأفضل إخبار الطبيب قبل أن تفترض أنك مصاب بالحساسية، حيث أن الكثير من الناس الذين يعتقدون أنهم يعانون من حساسية من المضادات الحيوية قد يكونوا مخطئين، مثال على ذلك، عند الشعور بالغثيان أو عند حدوث إسهال أو ألم في البطن بعد تناول المضادات الحيوية، فهذا لا يعني أنك تعاني من الحساسية، فهذه الأعراض هي من الآثار الجانبية الشائعة للعديد من المضادات الحيوية.

إن أعراض الحساسية للمضادات الحيوية يمكن أن تكون خفيفة وتشمل طفح جلدي وحكة، ويمكن أيضاً أن تكون الأعراض شديدة وتشمل: تورم الشفاه أو اللسان أو مشكلة في البلع أو التنفس، ويمكن أن تبدأ أعراض الحساسية الخطيرة مباشرة بعد البدء في تناول المضادات الحيوية أو قد تبدأ بعد يوم أو أكثر.