ومضات صحية رمضانية "الجزء الثاني"

د. خلود ابراهيم البلوشي

  • الأحد 19, مايو 2019 09:06 ص
  • ومضات صحية رمضانية "الجزء الثاني"
الومضة الرابعة: كيف تحافظ على صحتك؟ الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ومفتاح الحفاظ على صحة جيدة هو الجمع بين العديد من العوامل، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، والتوازن بين العمل والحياة.
حيث يمكن للصحة الجيدة أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع السكر وضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

لذلك يجب أن يحرص الفرد على إجراء فحص دوري، وشامل كل عامين لجميع البالغين من عمر 18 عاماً للإناث، والذكور، ويشمل فحص الأمراض المزمنة حسب الفئة العمرية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، هشاشة العظام، ونقص فيتامين دال، والسمنة والأمراض المترتبة عليها، وكذلك بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي، وعنق الرحم.

ويمكن الحصول على هذه الخدمات، بالتوجه لأقرب مركز رعاية صحية، واستشارة الطبيب لعمل هذا المسح الشامل، ومناقشته في أفضل الطرق، التي تجنب الفرد هذه الأمراض المزمنة، وكذلك كيفية اتباع اسلوب حياة صحي وسعيد.

الومضة الخامسة: التخلص من العادات غير الصحية في رمضان.

يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للتخلص من الكثير من العادات غير الصحية، واتباع العادات السليمة، إذ يمكن للفرد استغلال هذا الشهر للإقلاع التدريجي عن التدخين، كما يمكن استشارة الطبيب في الطرق والأدوية المساعدة على الاقلاع.

إن شهر رمضان الفضيل مرتبط عند البعض بالموائد الغنية بمختلف الأطعمة، والحلويات الرمضانية، حيث يكثر البعض من تناول هذه الحلويات، مما يؤدي إلى نتائج سلبية مثل تقلبات في مستوى السكر في الدم عند الأفراد المصابين بمرض السكري، وكذلك زيادة في الوزن.

لذلك ننصح مرضى السكري باتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة المقلية، والحلويات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وكذلك يجب الحرص على تناول الأدوية بانتظام، وقياس نسبة السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم حسب ارشادات الطبيب، مع مناقشة الطبيب في الأوقات المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان.

بالإضافة إلى الحرص الدائم على الزيارة الدورية للطبيب قبل وبعد رمضان، حيث يقوم الطبيب بمتابعة المصاب وإجراء فحص شامل له ويشمل فحص الدم مثل السكر التراكمي، وفحص شبكية العين، وفحص القدم وغيرها من الفحوصات.

الومضة السادسة الثالث: كيف تتجنب العطش في رمضان؟

بحلول شهر رمضان المبارك في فصل الصيف، قد يزيد الشعور بالعطش وتزيد خطورة الإصابة بالجفاف.

فيما يلي بعض النصائح التي تجنبك الشعور بالعطش خلال فترة الصيام:

1- شرب الماء الكافي باعتدال من فترة الفطور وحتى السحور، وتجنب شرب الماء دفعة واحدة خلال السحور لأن الجسم سيتخلص منه في الصباح.

2- تجنب الأطعمة الحارة، والمليئة بالتوابل، أو المملحة، أو المقلية، والمخللات لأنها تزيد الشعور بالعطش.

3- الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء مثل البطيخ، الخس، والخيار، وكذلك بعض الفواكه التي يمكن أن تقلل الشعور بالعطش مثل الموز.

4- عدم الإكثار من شرب المنبهات مثل القهوة، والشاي، وكذلك المشروبات الغازية، والعصائر المعلبة المحلاة بالسكر.

5- تجنب التواجد في الأماكن الحارة، أو التعرض المباشر للشمس لفترة طويلة خاصة في وقت الظهيرة.