تؤدي أكثر من وظيفة واحدة

طالبة جامعية في البرازيل تخترع طابعة "برايل" متطورة للمكفوفين

  • السبت 19, أكتوبر 2019 12:20 م
نجحت طالبة جامعية في البرازيل، في ابتكار طابعة مدمجة تتيح لمستخدمها تحويل الكتابة العادية أو الكلمات المنطوقة إلى مواد مطبوعة بحروف "برايل" التي يستخدمها ذوو الإعاقة البصرية في القراءة.
الشارقة 24- رويترز:

حققت طالبة جامعية في البرازيل إنجازاً علمياً، باختراع طابعة مدمجة تتيح لمستخدمها تحويل الكتابة العادية أو الكلمات المنطوقة إلى مواد مطبوعة بحروف "برايل" التي يستخدمها ذوو الإعاقة البصرية في القراءة.

وبدأت برونا دا سيلفا كروز في تطوير نموذج أولي للطابعة التي أطلقت عليها اسم "فاست برايل" عندما كانت تبلغ من العمر 19 عاماً.

ومقارنة بالطابعات الحالية، تقول دا سيلفا كروز، إن "فاست برايل" أكثر بساطة وأصغر حجماً وأخف وزناً وتؤدي أكثر من وظيفة واحدة.

وقالت دا سيلفا كروز، إنها تهدف من وراء هذا الابتكار إلى مساعدة الناس، حيث إن الطابعة مزودة بلوحة مفاتيح يمكن استخدامها لكتابة النص المراد طباعته بحروف برايل، وبالتالي ليس بالضرورة أن يكون المستخدم ملماً بهذه الطريقة من الكتابة، وهو ما يمكن أن يساعد المدرسين على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الهاتف المحمول من خلال تطبيقات معينة لطباعة ملفات نصية بنفس الطريقة، كما تتيح الطابعة أيضاً استخدام تقنية التعرف على الصوت لطباعة كلمات منطوقة.

وكلل اختراع دا سيلفا كروز بفوزها بالمركز الثاني في جائزة البرازيل للعلماء الشباب لعام 2019.