مهندسان يعيدان إحيائه

"أديفو" نموذج الطبق الطائر الروماني يحلق بجميع الاتجاهات بكل خفة

  • الخميس 30, مايو 2019 01:43 م
نجح مهندسان رومانيان مؤخرا في إطلاق النموذج الأولي لطائرة رومانية على شكل طبق طائر ليحلق في الجو في أول رحلة تجريبية له وهو جسم يطير في كل الاتجاهات، يمكنه تغيير اتجاهه وزاويته أثناء الطيران بسهولة وخفة.
الشارقة 24 – رويترز:

أديفو، النموذج الأولي لطائرة رومانية على شكل طبق طائر، انطلق في الجو مؤخراً في أول رحلة تجريبية له.

أديفو، وهو الاسم الذي يعني جسماً يطير في كل الاتجاهات، يمكنه تغيير اتجاهه، وزاويته أثناء الطيران بسهولة وخفة كما يمكنه الطيران رأسا على عقب وفقا للمهندسين اللذين قاما بتصنيعه.

وأمضى الدكتور أيوسيف تابوسو الباحث في الديناميكا الهوائية عدة عقود من أجل الانتهاء من الأبحاث الخاصة، بتطوير أديفو، ونجح في تصميم نموذج لطائرة ذات جسم منحن ودائري.

لكن تابوسو لم يتمكن من استكمال مشروعه بسبب نقص التمويل، وهو ما دفعه إلى التبرع بنموذج أديفو لمتحف ملحق بجامعة بوخارست للعلوم التطبيقية في عام 2013.

إلا أن المهندس رازفان سابي، زميل تابوسو وصديقه، تحمس للمشروع بعدما شاهد نموذج أديفو، واطلع على نتائج التجارب، التي أجريت عليه، وقرر تطويره.

والنموذج الأولي، الذي يجمع بين المحركات لتدفعه إلى الأمام، والمراوح كي يرتفع في الهواء، فاز بجائزة في معرض سنوي للاختراعات، أقيم في جنيف عام 2018 .

ويوضح المهندسان اللذان طورا نموذج أديفو،أن المفهوم الخاص به، يمكن تطبيقه على كل من الطائرات، التي يقودها طيارون، والطائرات المسيرة، ويأملان في تجربة نماذج بالحج