مستوحياً إياها من رسوم متحركة

بحنين للماضي..."بانكسي بودابست" يزرع شوارع المدينة منحوتات صغيرة

  • الخميس 30, يناير 2020 11:20 ص
بحنين لسبعينيات القرن الماضي، وبذكريات الطفولة نسجتها شخصيات كان يشاهدها في التلفزيون في ذلك الزمن، يزرع نحات أوكراني ملقب "بانكسي بودابست" تماثيله الصغيرة في أرجاء العاصمة المجرية على ضفاف نهر الدانوب، مستوحياً إياها من رسوم متحركة، كانت تعرض في طفولته بأوكرانيا.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

يزرع نحات أوكراني ملقب "بانكسي بودابست" تماثيله الصغيرة في أرجاء العاصمة المجرية مستوحياً إياها من رسوم متحركة، كانت تعرض في طفولته بأوكرانيا مثيراً عند البعض حنيناً إلى الماضي وعند البعض الآخر رفضاً تاماً.

وينثر ميهالي كولودكو البالغ 41 عاماً التماثيل الصغيرة جداً من سيارات صغيرة، وعفاريت وضفادع، منذ 3 سنوات في المدينة الكبيرة على ضفاف نهر الدانوب.

وهذه التماثيل البرونزية الصغيرة لا تزخر بالسخرية اللاذعة، كما أعمال الفنان البريطاني الذي لا تزال هويته سرية، إلا أن الفنان الأوكراني يؤكد تأثرت ببانكسي، واستخدم لغة النحت كما يفعل هو مع الرسم.

وعلى غرار بانكسي يفاجأ "ثائر" فن الشارع هذا، بانتظام المارة مع ابتكاراته، التي ينشرها من دون إذن، لكن خلافاً للفنان البريطاني الشهير لا يخفي كولودكو هويته عن المعجبين، الذين يزداد عددهم.

ويتراوح ارتفاع هذه المنحوتات بين 10 و15 سنتمتراً، ويبتدعها الفنان في محترفه في فاتس قرب بودابست، ويوضح أن أعماله تتوجه إلى جيلنا، جيل الأشخاص في الثلاثينات والأربعينات من العمر، الذين كانوا يشاهدون الرسوم المتحركة التي يبثها التلفزيون المجري في السبعينات والثمانينات.