تقديراً لعملهم فيما يتعلق بنشأة الكون

سويسريان وكندي يتقاسمون جائزة نوبل للفيزياء 2019

  • الثلاثاء 08, أكتوبر 2019 09:15 م
فاز عالم الكونيات الكندي الأميركي جيمس بيبلز، والعالمان السويسريان ميشيل مايور، وديدييه كويلو، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019، تقديراً لعملهم الرائد فيما يتعلق بنشأة الكون، واكتشافهم لكواكب تدور حول شموس بعيدة.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، يوم الثلاثاء، فوز العلماء الكندي الأميركي جيمس بيبلز، والسويسري ميشيل مايور، ومواطنه ديدييه كويلو، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019، تقديراً لعملهم الرائد في مجال الفلك.

وحصل بيبلز، من جامعة برينستون الأميركية، على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (910 آلاف دولار)، في حين تقاسم مايور، من جامعة جنيف السويسرية، وكويلو، من جامعة كمبردج البريطانية، النصف الآخر.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، يوم الثلاثاء، في بيان منح الجائزة، أنه في الوقت الذي أسهمت فيه اكتشافات جيمس بيبلز النظرية، في فهم كيفية نشأة الكون بعد الانفجار العظيم، استكشف ميشيل مايور وديدييه كويلو جيراننا الكونيين في رحلة بحث دؤوب عن الكواكب غير المعروفة، مضيفة أن اكتشافاتهم غيرت مفاهيمنا عن العالم إلى الأبد.

ونوبل للفيزياء، هي ثاني جوائز نوبل المعلنة هذا الأسبوع، بعد فوز عالمين أميركيين وثالث من بريطانيا، بجائزة نوبل للطب لعام 2019، بفضل اكتشاف كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأكسجين، ما يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لمكافحة أمراض مثل الأنيميا والسرطان.