بشعبية تحمل اسم "فير فور كيبو"

معمرة تبلغ 100 عام تخوض انتخابات محلية في ألمانيا

  • الأحد 14, أبريل 2019 11:18 ص
قررت ليزل هايسه، معلمة الرياضيات السابقة، والتي تبلغ من العمر 100 عام، فتح فصل جديد في حياتها بالترشح لانتخابات المجلس المحلي، التي تجرى في 26 مايو، في بلدة كيرشهايمبولاندن، وتعنى بالدفاع عن التنمية المستدامة والمزيد من المشاركة المدنية.
الشارقة 24 – رويترز:

بلوغ الـ 100 عند معظم الناس هو سبب كاف للابتعاد عن الحياة العامة والراحة، لكن ليزل هايسه كان لها رأي آخر.

فقد قررت ليزل هايسه، معلمة الرياضيات السابقة، والتي تبلغ من العمر 100 عام، فتح فصل جديد في حياتها بالترشح لانتخابات المجلس المحلي، في بلدة كيرشهايمبولاندن.

وتركز هايسه حملتها على إعادة فتح حوض السباحة الخاص بالبلدة، الذي أغلق في عام 2011، وساهمت كثيراً في جهود إعادة فتح الحوض وعبرت عن استيائها لنقله إلى أطراف البلدة، لكنها اكتشفت أن آراءها يتم تجاهلها عادة لأنها امرأة مسنة.

وذكرت هايسه أنهم كانوا يغلقون مكبر الصوت عادة عندما تبدأ في الحديث عن حوض السباحة وعندها تتوقف عن الكلام، إذ لا يكون هناك معنى للاستمرار.

أما الآن وقد بلغت الـ 100، فترى أن موقفها اختلف تماماً، وتملك فرصة الحديث وقول أي شيء.

وتجرى الانتخابات في 26  مايو،  ببلدة كيرشهايمبولاندن، التي يقطنها نحو 8000 نسمة، في ولاية راينلند - بالاتينات في جنوب غرب البلاد، وبدأ الناخبون يستمعون لما تقوله هايسه.

وتترشح هايسه المعروفة محلياً، على نطاق واسع، عن جماعة شعبية تحمل اسم "فير فور كيبو"، وهي معنية بالدفاع عن التنمية المستدامة، والمزيد من المشاركة المدنية.

أما عن آرائها السياسية، فترى هايسه أنه لم يكن يتعين السماح بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، وترى محاولات الشباب لحل مشكلات التغير المناخي، أمراً رائعاً.

وقدمت هايسه نصائحها لمن يريد السير على دربها حتى الـ 100، أن يعيش حياة صحية في شبابه، ويمارس الكثير من الرياضة، ويتناول طعاماً جيداً ويدرب عقله.