بالتعاون مع جمارك دبي

جامعة الشارقة تستضيف محاضرة عن الملكية الفكرية وبراءات الاختراع

  • الإثنين 13, يوليو 2020 12:23 م
  • جامعة الشارقة تستضيف محاضرة عن الملكية الفكرية وبراءات الاختراع
بهدف تعزيز وترسيخ ثقافة الملكية الفكرية وطرق حماية براءات الاختراع والعلامات التجارية، نظم مكتب نقل التكنولوجيا التابع لمكتب نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، بالتعاون مع جمارك دبي، ندوة تحت عنوان "الملكية الفكرية وبراءات الاختراع".
الشارقة 24:

نظم مكتب نقل التكنولوجيا التابع لمكتب نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، بالتعاون مع جمارك دبي، ندوة تحت عنوان "الملكية الفكرية وبراءات الاختراع" قدمتها الأستاذة محبوبة باقر، مدير أول توعية وتثقيف بإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بجمارك دبي.

بحضور الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور عماد الدين عبد الحي عميد كلية القانون، والدكتور محمد بن حوالة الحميري رئيس مكتب نقل التكنولوجيا والذي أدار الجلسة.

هدفت الورشة إلى تعزيز وترسيخ ثقافة الملكية الفكرية وطرق حماية براءات الاختراع والعلامات التجارية، حيث قدمت المحاضرة تعريفاً عن الملكية الفكرية وأقسامها والعلامات التجارية والمنافسة الغير مشروعة، وتطرقت إلى تعريف براءات الاختراع والأسرار التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وجهود جمارك دبي في حماية المستهلك من وسائل الغش التجاري وتقليد المنتجات حين دخولها لمنافذ الدولة وحماية أصحاب العلامات التجارية.

سجلت الندوة حضور أكثر من 220 من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من مختلف كليات الجامعة بالإضافة إلى عدد من الحضور من المؤسسات المحلية والجامعات خارج الدولة، وشهدت الندوة تفاعلاً من خلال عدد كبير من الأسئلة والمداخلات قامت بالرد عليها الأستاذة محبوبة باقر والدكتور محمد الحميري.


وفي الختام أكد الدكتور محمد الحميري، على اهتمام الجامعة بمساعدة المخترعين وروّاد الأعمال بالجامعة من خلال حماية اختراعاتهم ودعم ابتكاراتهم عن طريق مكتب نقل التكنولوجيا وتوطيد التعاون بين الباحثين بالجامعة والجهات الصناعية والخارجية من خلال مكتب العلاقات المجتمعية للبحث العلمي التابعين لمكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة.