منذ 7 مارس الجاري

15 كلية في جامعة الشارقة تطبق نظام التعلم عن بعد

  • الأربعاء 11, مارس 2020 07:18 م
أطلقت جامعة الشارقة بنجاح لافت، نظام التعلم عن بعد بشكل كلي، في السابع من الشهر الجاري، بجميع كلياتها، من دون عقبات تعرقل سير العملية التدريسية، باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، ووفقاً للتقويم الدراسي المعتمد بالجامعة، على أن يتم الانتهاء من المقررات في الأوقات المحددة لها.
الشارقة 24 - مطر الحوسني:

دشنت جامعة الشارقة بنجاح كبير، نظام التعلم عن بعد بشكل كلي، في السابع من شهر مارس الجاري، بجميع كلياتها، من دون عقبات أو مشاكل تعرقل سير العملية التدريسية والتعليمية، باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وأبسطها، ووفقاً للتقويم الدراسي المعتمد بالجامعة، على أن يتم الانتهاء من المقررات الدراسية في الأوقات المحددة لها، حيث تم استخدام العديد من التقنيات التي تساعد الطلبة على استكمال التعلم، بشكل سهل وأكثر استيعاباً.

التعلم عن بعد

وكشف الدكتور حسين محمد المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة في جامعة الشارقة، أن الجامعة كانت قد باشرت نظام التعلم عن بعد بشكل جزئي منذ سنين، وتم تطبيق هذا النظام بشكل كلي يوم السبت الماضي، وأشار إلى أنه من ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة، تقديم المحاضرات بشكل جزئي باستخدام التكنولوجيا، حيث تعتبر جامعة الشارقة من أوائل الجامعات في الدولة، التي استخدمت نظام التعلم عن بعد.

جاهزية المعلمين والطلبة

وأضاف الدكتور المهدي في تصريحات خاصة لـ"الشارقة 24"، أن أغلبية أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة كانت لديهم فكرة تامة عن التكنولوجيا، وكيفية استخدام نظام التعلم عن بعد، نظراً لأن أعضاء الهيئة التدريسية كانوا قد حصلوا على تدريب مسبق بشكل شامل حول نظام التعلم عن بعد، وذلك باستخدام برنامج E-Teachers أو الأستاذ الرقمي، الذي يقدم دورات للمدرس كي يكون أستاذاً رقمياً، ويمتلك كل مفاتيح وأسرار نظام التعلم عن بعد.

تطبيق التعلم عن بعد

وأوضح الدكتور حسين المهدي، أن جامعة الشارقة تستخدم تطبيق Blackboard، الذي يبث المحاضرة في نفس توقيتها الفعلي، من خلال دخول الطلبة والأساتذة في البث الحي في وقت واحد، لافتاً إلى أن التطبيق يتيح خاصية التعليم التفاعلي الآني، ويوفر خصائص عديدة ومفيدة، منها تسجيل المحاضرات المرئية، وإمكانية إعادتها أكثر من مرة، وفي حال غياب الطالب، يستطيع أن يعيد المحاضرة التي فاتته.

وكشف الدكتور المهدي، أن الطلبة يستطيعون تحميل تطبيق Blackboard على الأجهزة الذكية، كالهواتف الذكية أو أجهزة الألواح الذكية، ما يسهل على من لا يمتلك حاسوباً أن يستخدم هاتفه الذكية، منوهاً إلى أن الجامعة تستعين أيضاً بخيارات أخرى لتطبيق نظام التعلم عن بعد.

الكليات

وأوضح عميد الخدمات الأكاديمية المساندة، أن جميع كليات جامعة الشارقة الـ15، تستخدم نظام التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا، وتقديم المحاضرات بأوقاتها الأصلية، من دون تغيير، إلا في حال اعتذار المدرس لوجود مشاكل تقنية، وفي هذه الحالة، يتم تغيير موعد المحاضرة إلى وقت آخر، يحدد بعد إصلاح العطل التقني.

الصعوبات

وأشار الدكتور المهدي، إلى الصعوبات التي واجهتها الجامعة، في تطبيق نظام التعلم عن بعد، كالمشاكل التقنية التي وجدت من قبل الشركة الأم لتطبيق Blackboard، لافتاً إلى تأثر بعض الجامعات الأخرى، التي تستخدم هذا التطبيق في الدولة، وتم تجاوز الصعوبات والمشكلات في فترة زمنية بسيطة.

التواصل مع الطلبة

بدوره، أكد الدكتور عصام الدين عجمي عميد عمادة ضمان الجودة والفعالية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي بجامعة الشارقة، أن الجامعة تستقبل يومياً الاستفسارات والمقترحات التي يقدمها الطلبة عبر حسابات الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم حصرها والإجابة عليها في كل يوم، عن طريق رفع فيديو مصور على تطبيق "انستغرام"، إلى جانب الإجابة عن أسئلة الطلبة التي تتعلق بالمشاكل التقنية، عن طريق تواصل فريق الدعم الفني بالجامعة مع الطلبة، بشكل آني لحل هذه المشاكل.

المحتوى الدراسي والاختبارات

وتابع الدكتور عصام، أن نظام التعلم عن بعد يتناول المحتوى الدراسي نفسه المقرر للطلبة، على اختلاف كلياتهم وأقسامهم الجامعية، لافتاً إلى أنه يتم أيضاً إضافة فيديوهات تفسيرية وتفصيلية بشكل أكبر، تكون مسجلة، ويمكن الرجوع إليها عدة مرات، وعند الحاجة، إلى جانب تسليم الواجبات المنزلية والمشاريع الطلابية عن طريق الشبكة العنكبوتية، التي تظهر للمدرس نسبة الاقتباس من الإنترنت.

وأوضح عميد عمادة ضمان الجودة والفعالية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي بجامعة الشارقة، أنه تم تأجيل الاختبارات القصيرة والنصفية، التي تحتاج إلى مراقبة، إلى أن تبدأ الدراسة في الحرم الجامعي، وذلك لضمان أداء الطالب للاختبار بطريقة صحيحة، وكشف أن الجامعة تبحث عن طرق أخرى لإجراء الامتحانات عن طريق الشبكة العنكبوتية.