على نحو استثنائي

"السيدة الملونة"... فراشات مهاجرة تحلق في مروج لبنان المزهرة

  • الخميس 18, أبريل 2019 09:26 ص
احتفت مروج لبنان هذا العام، والتي تفتحت أزهارها البرية بفعل جودة أمطار الشتاء الغزيرة بـأسراب "السيدة الملونة" للفراشات المهاجرة، المثيرة للدهشة بأعدادها وألوانها الجاذبة والقادمة من إفريقيا في طريقها إلى أوروبا.
الشارقة 24 – رويترز:

تنتشر أسراب كبيرة من الفراشات المهاجرة في أجواء لبنان هذا العام بعد أن أدت أمطار الشتاء الغزيرة في الشرق الأوسط، إلى تفتح الزهور البرية على نحو استثنائي.

وذكرت ماغدا بو داغر، أستاذة علم الوراثة النباتية في جامعة القديس يوسف أن آخر مرة كانت فيها هجرة للفراشات بهذا الشكل حدثت في عام 1917.

وتسبب العدد الهائل من فراشات "بشورة الحرشف"، التي تسافر من إفريقيا إلى شمال أوروبا، في إثارة الدهشة، حيث عبر أعداد كبيرة منها الجبال، والحقول، والقرى، والمدن.

وأوضحت بو داغر أن الاستثناء في هذه السنة، هو عدد الفراشات المهاجرة، الذي تعدى الملايين، حيث تجولت بكل مناطق لبنان، مارة بالمناطق المزهرة، والحقول، والغابات، والبراري.

وأكسبت الأجنحة المميزة، بألوانها الأبيض، والأسود، والخمري، هذه الفراشات اسم "السيدة الملونة"، ويمكن رؤيتها في قريتي مروج، والزعرور في الشمال، وهي تحلق فوق المراعي الشاسعة من الزهور البرية.