مع بقاء حالة الطوارئ

"النواب الأميركي" يفشل بإبطال "فيتو ترامب" بشأن جدار المكسيك

  • الأربعاء 27, مارس 2019 04:38 م
تظل حالة الطوارئ، التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي، قائمة بعدما أخفق مجلس النواب في إبطال أول استخدام من جانب ترامب لحق النقض "الفيتو".
الشارقة 24 – رويترز:

أخفق مجلس النواب الأميركي في إبطال أول استخدام من جانب الرئيس دونالد ترامب لحق النقض "الفيتو"، فيما يبقي على حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس الشهر الماضي لبناء جدار على الحدود المكسيكية لم يخصص له الكونجرس تمويلاً.

ولم يتمكن الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب من حشد الدعم الكافي من الجمهوريين، للوصول إلى أغلبية الثلثين اللازمة لتجاوز حق النقض.

وبعد التصويت بأغلبية 248 صوتاً مقابل 181، بوسع ترامب مواصلة البحث في حسابات الوكالات الاتحادية لتدبير الأموال التي يحتاج لإعادة توجيهها لصالح مشروع بناء الجدار، وكان ترامب طلب تخصيص 5.7 مليار دولار للمشروع.

وفي الوقت نفسه، باتت المعركة بشأن إعلان الرئيس لحالة الطوارئ الآن في المحاكم، حيث يواجه الإعلان العديد من الطعون القانونية بالفعل.

ويريد ترامب بناء الجدار للوفاء بتعهد قطعه خلال حملته الانتخابية في 2016، لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين على البلاد، إذ يقول إنهم يأتون ويجلبون معهم المخدرات والجريمة.