حسب دراسة أجريت في جامعة إكسيتير

التحديق صوب طائر النورس قد يمنعه من الانقضاض لاختطاف طعامك

  • الإثنين 12, أغسطس 2019 11:50 ص
أظهرت دراسة أجرتها جامعة إكسيتير مؤخراً، أن التحديق إلى طائر النورس البحري قد يساعد في منعه من اختطاف الطعام من أيدي المصطافين والسياح على الشواطئ.
الشارقة 24 – رويترز:

حالة حرب ولكن هذه المرة بين البشر وطيور النورس البحري التي عادة ما تقتنص الفرص السانحة لاختطاف الأطعمة من أيدي السياح والمصطافين، ما دفع بلدات بريطانية ساحلية لدعوة زائريها إلى عدم تقديم الطعام لهذه الطيور في محاولة لجعلها تتوقف عن القيام بهذا الأمر.

لكن وإلى جانب اللافتات التحذيرية المنتشرة في المدن الساحلية للترويج لهذا الأمر، أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن هناك طريقة أخرى لمنع هذه الطيور من اختطاف طعامك، وهي أن تحدق النظر إليها وحسب.

الدراسة التي أجرتها جامعة إكسيتير وجدت أن تحديق الإنسان في اتجاه طائر النورس يجعله يأخذ وقتاً أطول بـ 21 ثانية للانقضاض على كيس من رقائق البطاطس متروك بدون مراقبة.

مادلين جوماز إحدى الباحثات في الدراسة أكدت أن فريق البحث وجد أن طيور النورس في المجمل تأخذ وقتاً للاقتراب عندما يحدق الإنسان في اتجاهها، بل أنها لا تقترب من الطعام أو تلمسه على الإطلاق إلا إذا أشاح الإنسان بنظره بعيداً، وهو ما يشير إلى أن بعض تلك الطيور على الأقل لا تشعر بارتياح في الإقدام على هذا الأمر إذا وجدت الإنسان يحدق إليها.

وأضافت أن ما عزز وصول فريق البحث إلى هذه النتيجة هو أن هذه الطيور عادة ما تنقض على الطعام في أيدي الناس من الخلف، عندما لا يكونون منتبهين لما سيحدث.

وعمل فريق البحث على تجربة هذا الأمر مع 74 من هذه الطيور، ووجدوا أن أغلبها طار بعيداً، ولم يجرؤ على الاقتراب من الطعام سوى 27 طائراً، في حين أكمل 19 منها فقط تجربتي "التحديق وإشاحة النظر بعيداً".