ضمن دراسة حديثة..

الملاريا المقاومة للعقاقير تنتشر في جنوب شرق آسيا

  • الثلاثاء 23, يوليو 2019 11:36 ص
  • الملاريا المقاومة للعقاقير تنتشر في جنوب شرق آسيا
اكتشف علماء، ضمن دراسة أجروها من خلال مراقبة الجينوم لتتبع انتشار الملاريا، سلالات للملاريا مقاومة لنوعين رئيسيين من الأدوية تزداد انتشاراً في فيتنام ولاوس وشمال تايلاند بعد قدومها من كمبوديا.
الشارقة 24 – رويترز:

حذّر علماء من أن هناك سلالات للملاريا مقاومة لنوعين رئيسيين من الأدوية تزداد انتشاراً في فيتنام ولاوس وشمال تايلاند بعد قدومها من كمبوديا.

ووجد العلماء، الذين أجروا الدراسة من خلال مراقبة الجينوم لتتبع انتشار الملاريا، أن السلالة المعروفة باسم "كيه. إي.إل1/بي.إل.إيه1" تطورت أيضاً ومرت بتحورات جينية جديدة قد تجعلها أكثر مقاومة للعقاقير.

وقال روبرتو أماتو، الذي عمل مع فريق من معهد ويلكام سانجر وجامعة أكسفورد في بريطانيا وجامعة ماهيدول في تايلاند: "اكتشفنا أنها انتشرت بقوة وحلت محل طفيليات الملاريا المحلية، وأصبحت السلالة الأكثر انتشاراً في فيتنام ولاوس وشمال تايلاند".

ويصاب الإنسان بالملاريا بسبب طفيليات البلازموديوم التي يحملها البعوض وتنتشر من خلال لدغاته.

وتفيد تقديرات منظمة الصحة العالمية، أن ما يقرب من 220 مليون شخص أصيبوا بالملاريا في عام 2017، وأن المرض قتل 400 ألف منهم.

وتنجح العقاقير في علاج الملاريا في حالة الاكتشاف المبكر للمرض، لكن المرض يصبح مقاوماً للأدوية في أنحاء كثيرة من العالم، خصوصاً في جنوب شرق آسيا.