وفق دراسة حديثة

الصداع النصفي يرتبط بمستويات الصوديوم في الدماغ

  • الأحد 17, مارس 2019 06:55 ص
  • الصداع النصفي يرتبط بمستويات الصوديوم في الدماغ
وفقاً لدراسة نُشرت في عدد مارس من مجلة "الألم" أفاد باحثون أميركيون، أن هناك صلة بين الصداع النصفي وكيفية توزيع الصوديوم في الدماغ، وهو اكتشاف يمكن أن يكون مفتاحاً للبحث حول العلاجات لملايين الأشخاص المصابين.
الشارقة 24 – أونا:

ذكر فريق من الباحثين الأميركيين، أن هناك صلة بين الصداع النصفي، وكيفية توزيع الصوديوم من خلال الدماغ، وهو اكتشاف يمكن أن يكون مفتاحاً للبحث في المستقبل حول العلاجات لملايين الأشخاص المصابين.

وباستخدام تصوير الرنين المغناطيسي عالي القدرة، وجد الباحثون أن هناك زيادة بالصوديوم في جذع المخ قبل فترة طويلة من ظهور أي علامة على وجود الصداع النصفي وفقاً للدراسة التي نشرت في عدد مارس من مجلة "الألم".

وذكر مايكل هارينجتون، مدير علوم الأعصاب في "معهد هاننجتون للأبحاث الطبية"، ومقره كاليفورنيا، بأن أهمية هذه النتائج كونها تبين وبشكل أكبر دور زيادة الصوديوم مبكراً في الصداع النصفي، وتساعد في الإشارة إلى المنطقة التي قد تبدأ فيها أعراض الصداع النصفي".

وكانت الدراسات السابقة، قد أظهرت، أن الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم تركيزات الصوديوم أعلى بكثير في السائل النخاعي من الأشخاص دون شرط،كما وجد العلماء أن عدداً من الأمور الصحية المختلفة، يبدو أنها تؤدى إلى حدوث الصداع النصفي، بما في ذلك القلق، الضغط، والتعرض للضوء، والتغيرات الهرمونية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا يتم تشخيص وعلاج عدد كبير من الأشخاص المصابين باضطرابات الصداع، حيث يتم تشخيص 40 % من المصابين بالصداع النصفي في جميع أنحاء العالم.