لتوعية الجمهور وتبادل الخبرات

مسرح الجريمة لشرطة الشارقة نافذة للتصوير الجنائي في إكسبوجر

  • السبت 21, سبتمبر 2019 09:41 م
مثل المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" فرصة مثلى لقسم مسرح الجريمة بشرطة الشارقة لتعزيز وعي الجمهور بمفهوم وممارسات مسرح الجريمة، علاوة على الاستفادة من فعاليات المهرجان في تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات والتقنيات المتطورة في عالم التصوير.
الشارقة 24 - وليد الشيخ:

خيوط رفيعة، بصمات ملطخة بالدماء، فوارغ طلقات رصاص متناثرة، إبر لمتعاطي المخدرات... صور وآثار وأدلة تفيد بوقوع جريمة في مكان ما.

وسط أكثر من 1000 صورة يحتوي عليها المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"، بجمالياتها ورسائلها .. اختارت القيادة العامة لشرطة الشارقة أن تعرض على جمهور المهرجان صوراً جنائية لها رسالة واضحة.

رسالة جسدها جناح قسم مسرح الجريمة باحترافية، عبر 19 صورة والعديد من الأدوات التي قد لا يعيرها الإنسان العادي الاهتمام الكافي، لذا وجب التنبيه بأهمية وخطورة مثل هذه التفاصيل الدقيقة في تحقيق العدالة.

وتهدف القيادة العامة لشرطة الشارقة من مشاركتها في المهرجان، إلى توعية جمهور "إكسبوجر" بأهمية مسرح الجريمة وحساسيته وعبقرية تفاصيله التي بشعيرة واحدة،، رذاذ، وحتى لمسة إصبع أن توقع بمجرم انتهك القانون.

وقال النقيب محمد علي الميرزا، مدير فرع مسرح الجريمة بالمنطقة الشرقية في شرطة الشارقة إن المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" يعد فرصة مثلى للاحتكاك بالتجارب والخبرات العالمية في مجال التصوير ومعداته وأحدث ما توصلت إليه كبريات الشركات المنتجة لتقنيات التصوير.

وأشار الميرزا في تصريحات "للشارقة 24" إلى أن القيادة العامة لشرطة الشارقة حرصت على مشاركة قسم مسرح الجريمة في فعاليات المهرجان للمرة الأولى لتحقيق جملة من الأهداف الفنية الخاصة، ومنها التعرف على أفضل الممارسات والأجهزة المستخدمة في التصوير والتي يمكن توظيفها في عمل قسم مسرح الجريمة، الذي يحرص على مواكبة التطورات العالمية على صعيد فن التصوير.

وأوضح الميرزا، أن من أهم أهداف شرطة الشارقة من وراء المشاركة في المهرجان، هي توعية المشاركين وجمهور وزوار "إكسبوجر" بمفهوم وسياسات مسرح الجريمة، وسبل تعامل الفرد العادي مع مكان الجريمة والانتباه للآثار الموجودة في المكان وعدم إتلافها.

وأكد أهمية عمل مسرح الجريمة في تحقيق العدالة الجنائية حيث يمكن لأبسط الأدلة والأثار الموجودة في مسرح الجريمة، الإيقاع بالمتهم أو منفذ الجريمة، ومن هنا تلعب التوعية دور هام في تعزيز معرفة العوام بخطورة المساس بموقع الجريمة.

وأضاف مدير فرع مسرح الجريمة بالمنطقة الشرقية في شرطة الشارقة،" أن مشاركتنا في "إكسبوجر" تتمحور حول التصوير الجنائي والذي يختلف عن التصوير الفني، وهو ما نستعرضه في المهرجان بمجموعة من الصور الخاصة بمسرح الجريمة".

وأكد الميرزا أن الصور المعروضة في جناح مسرح الجريمة وعددها 19 صورة جنائية، صوراً واقعية لجرائم حدثت بالفعل، وتتضمن عدداً من الأثار والأدلة التي يستعين بها رجال البحث الجنائي في رحلتهم لتتبع القضية وفك طلاسمها، لافتاً إلى عدم إدخال أية تأثيرات في حالات التصوير الجنائي.

وأوضح الميرزا أن المشاركة في المهرجان تهدف إلى تنمية وعي الجمهور بمسرح الجريمة والتصوير الجنائي، لما لذلك من أثار إيجابية على مستويات الوعي الأمني لدى عموم المواطنين والمقيمين، حيث يستقطب الجناح يومياً عدد كبير من الزوار من مختلف الشرائح المجتمعية والعمرية.

ونوه الميزرا إلى حرص عدد من المصورين الهواة والمحترفين على التعرف على جناح مسرح الجريمة في "إكسبوجر"، ومحتوى وأهداف الصور الجنائية التي يحتويها، معتبراً أن الاحتكاك بعدد كبير من المصورين العالميين والشركات الكبرى في "إكسبوجر" يعزز من تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات والمعدات المستخدمة في التصوير.