من 111 دولة

إكسبوجر يتلقى 14 ألف مشاركة لجوائز دورته الـ4

  • السبت 03, أغسطس 2019 08:11 م
  • إكسبوجر يتلقى 14 ألف مشاركة لجوائز دورته الـ4
  • إكسبوجر يتلقى 14 ألف مشاركة لجوائز دورته الـ4
  • إكسبوجر يتلقى 14 ألف مشاركة لجوائز دورته الـ4
  • إكسبوجر يتلقى 14 ألف مشاركة لجوائز دورته الـ4
التالي السابق
استقبل المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 19 و22 سبتمبر المقبل، 14841 مشاركة، لجوائز التصوير قدمها 4445 مصوراً من 111 دولة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً، في عدد المشاركات منذ انطلاق المهرجان.
الشارقة 24 - وام:

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"، استقبل خلال الفترة من 19 و22 سبتمبر المقبل، 14841 مشاركة، لجوائز التصوير قدمها 4445 مصوراً من 111 دولة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً، في عدد المشاركات منذ انطلاق المهرجان قبل أربع سنوات.

وحققت مشاركات جوائز الدورة الرابعة من المهرجان، الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة، زيادة ملحوظة في الأعمال الفنية المقدمة، حيث وصل حجم الزيادة فيها إلى 2238 مشاركة مقارنةً بالدورة السابقة.

ومن بين الفئات الـ11 التي يقدمها المهرجان، شهدت فئة "البورتريه" /الصور الشخصية/، أكبر عدد من المشاركات، بواقع 4715 صورة، تلتها 2994 مشاركة في فئة "المناظر الطبيعية"، و1598 مشاركة في فئة "التصوير بالهاتف المحمول".

وبلغ حجم المشاركات في فئة "التصوير الصحافي" 1250 صورة، وفي فئة "التصوير المعماري" 1175 عملاً فنياً، إضافة إلى 463 مشاركة في فئة "أفضل لقطة في الإمارات"، و96 صورة ضمن فئة "موظفي حكومة الشارقة"، فيما وصل عدد الأعمال المشاركة ضمن فئة "التصوير الليلي" إلى 927 مشاركة، و104 مشاركات في فئة "الأفلام القصيرة والصور المتحركة"، فيما بلغ أعداد المتنافسين للفوز بمنحة تيموثي آلن 1217 متقدماً.

وأكد طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن المهرجان الدولي للتصوير، يمثل منصةً مهمة، لتسليط الضوء على آراء وتجارب الناس من مختلف الثقافات، من خلال عرض مجموعة واسعة من الأعمال البصرية الملهمة، لافتاً إلى أن معارض المهرجان تحتفي بإبداع أبرز المصورين المحترفين في العالم، إضافة إلى إبداعات مصورين ناشئين، كما تقدم للزوار فرصة فريدةً لاكتشاف جمال وواقع العالم الذي نعيش فيه عبر عدسة الكاميرا.

وأضاف علاي، أن المهرجان يشهد مشاركة دول جديدة كل عام، ما يعكس تنامي دور فنّ التصوير في حياة الناس، باعتباره واحداً من أهم الأشكال الفنية التي تمكّنهم من التعبير عن أنفسهم ونقل أفكارهم ورؤاهم، بالاستفادة من تقنيات العصر الرقمي، كما يشير إلى تحوّل هذا الحدث إلى منصة فاعلة تستقطب أعداداً متزايدةً من الزوار وعشاق التصوير للاطلاع على أجمل اللقطات المصورة، واستكشاف عوالم جديدة، والتعرف على أحدث القضايا التي تهم المجتمع، لكنها لم تحظ بالاهتمام المطلوب أو بقيت في الظلّ بعيدةً عن وجدان العالم.

ولفت إلى أن جهود المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أثمرت عن ازدياد إقبال المصورين المحترفين والناشئين على المشاركة في هذا الحدث الدولي، الذي يوفر لهم بيئة ملهمةً لنقل رسالتهم الإنسانية والاجتماعية والتعبير عن ملكاتهم الإبداعية، حيث استقبل المهرجان هذا العام العديد من المشاركات من بلدان تمر بأزمات إنسانية مختلفة، من نزاعات مسلحة وتفشي الأوبئة وغير ذلك، ما يؤكد أهمية دور المهرجان في المساهمة بتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع، من خلال تعزيز الوعي بأبرز القضايا التي يشهدها العالم اليوم، ويسرّنا أن نجدد التزامنا خلال دورة عام 2019 من المهرجان بتحقيق هذا الهدف النبيل.

يشار إلى أن الدول المشاركة في الدورة الرابعة من المهرجان، شملت مختلف قارات العالم، حيث وصل عدد الأعمال الفنية المشاركة من أميركا الجنوبية إلى 368 عملاً، بارتفاع 165%، مقارنة بالدورة الماضية، بينما استقطب المهرجان من 43 دولة في أوروبا 3147 مشاركة، بنمو 37.6 % مقارنة بالدورة السابقة.

واستقطب المهرجان، مشاركات من 45 دولة في آسيا 9433 صورة بزيادة 12% مقارنة بحجم مشاركتها في دورة العام الماضي، فيما وصل عدد الأعمال الفنية من 33 دولة إفريقية إلى 849 مشاركة بنمو 18.4%، إضافة إلى 139 عملاً إبداعية من أربع دول من أوقيانوسيا.

وسيشهد اليوم الأخير، من فعاليات المهرجان، الإعلان عن الفائزين بجوائز التصوير بجميع فئاتها.