حتى نهاية 2018

54 % نسبة إنجاز خطة انضمام الشارقة لـ "المدن المراعية للسن"

  • الأربعاء 24, يوليو 2019 01:56 م
تعمل الجهات الحكومية في إمارة الشارقة على استيفاء معايير الانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن من خلال العمل ضمن الخطة الاستراتيجية للمكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن 2017 – 2020، وبلغت نسبة الإنجاز الكلي للخطة 54%، حتى نهاية عام 2018.
الشارقة 24:

حرصت الجهات الحكومية في إمارة الشارقة على استيفاء معايير الانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن من خلال العمل ضمن الخطة الاستراتيجية للمكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن 2017 - 2020 لإطلاق مبادرات مؤثرة في تطوير الخدمات الموجهة لكبار السن في كافة القطاعات، وضمان استدامتها في مجال المساحات الخارجية والأبنية، والنقل، والإسكان، والمشاركة الاجتماعية والاحترام والاندماج الاجتماعي، والمشاركة المدنية والتوظيف، والاتصالات والمعلومات، والدعم المجتمعي والخدمات الصحية.

وبلغت نسبة الإنجاز الكلي للخطة الاستراتيجية للانضمام لشبكة المدن المراعية للسن منذ انطلاقها وحتى نهاية عام 2018، 54%.

وقالت أسماء الخضري، مدير المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن: "يأتي انضمام إمارة الشارقة إلى شبكة المدن المراعية للسن بهدف إيجاد بيئة مادية وصحية واجتماعية واقتصادية وحضارية شاملة مستدامة، تتيح لكبار السن المقيمين فيها الاستفادة من مواردها بسهولة ويسر، وصولاً لشيخوخة صحية فعالة، وتحسين نوعية الحياة لهم ومشاركتهم لخبراتهم مع الآخرين، للإسهام في تحقيق تنمية المجتمع".

محور المساحات الخارجية والأبنية

يضم محور المساحات والأبنية الخارجية الذي بلغت نسبة إنجازه 45%، أربعة أنشطة وهي فحص وتعديل ممرات المشاة والأرصفة، وتوفير مقاعد خارجية على الطرقات وعند مواقف وسائل النقل والساحات العمومية، وتوفير إضاءة كافية في الأماكن العامة، وتنفيذ كراسي الانتظار في الحدائق.

وضمن نشاط فحص وتعديل ممرات المشاة والأرصفة، أنجزت هيئة الطرق والمواصلات 100 فحص و100 تعديل لتكون نسبة الإنجاز 50%، وفي نشاط توفير مقاعد خارجية على الطرقات، وفرت دائرة شؤون البلديات وهيئة الطرق والمواصلات 197 مقعداً في الأماكن العامة وفي مواقف النقل لتصل الإنجاز إلى 20%.

بينما وفرت هيئة كهرباء ومياه الشارقة إنارة لـ 121 طريقاً مؤدياً للمسجد لتصل نسبة إنجاز نشاط توفير إضاءة كافية في الأماكن العامة إلى 47%، كما وفرت بلديات إمارة الشارقة بالتنسيق مع دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية 153 كرسياً في 32 حديقة في مناطق إمارة الشارقة وذلك ضمن نشاط تنفيذ كراسي الانتظار الموقوفة في الحدائق لتصل نسبة الإنجاز إلى 62%.

محور النقل

ويندرج تحت محور النقل الذي بلغت نسبة إنجازه 67% نشاطين، وهما منح خصومات لمستخدمي وسائل النقل العامة، وتوفير خدمات النقل الخاص لطريحي الفراش التي بلغت نسبة الإنجاز فيهما 100% حيث تم 4930 حالة نقل لكبير سن.

محور الإسكان

وبلغت نسبة الإنجاز في نشاط مجلس التخطيط العمراني الذي يعنى بإصدار لائحة معايير واشتراطات هندسية تراعي السن لاعتماد إنشاء وصيانة المساكن 50%.

المشاركة المجتمعية

وفي محور المشاركة المجتمعية، بلغت نسبة التنفيذ 61%، حيث تم إنجاز 50% من نشاط تنفيذ معرض سنوي لحرف كبار السن، و43% من نشاط افتتاح مجالس ضواحي في الشارقة والوسطى والشرقية، و40% من مشاركة الأندية الثقافية الرياضية بطرح أنشطة لكبار السن، و40% من نشاط مشاركة الأندية الثقافية الرياضية بطرح أنشطة لكبار السن، و72% من نشاط تفعيل اندية الأصالة ومراكز العلاج الطبيعي، و100% من نشاط إصدار قرار او تعميم يلزم المؤسسات بتخصيص مقاعد ودعوات خاصة لكبار السن في الفعاليات.

الاحترام والادماج الاجتماعي

ويضم محور الاحترام والادماج الاجتماعي 7 أنشطة بلغت نسبة التحقيق في 45%، حيث تم إنجاز 50% من نشاط تسيير رحلات خارج الدولة، و33% من نشاط منح مزايا خاصة وخصومات لمن هم فوق 60 عام، 52% من نشاط عقد محاضرات وورش عمل حول التشيخ وانقلاب الهرم الديموغرافي، 13% من نشاط إنتاج فيلم قصير لغرس قيمة توقير الكبير، و100% من نشاط تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي، و30% من نشاط طرح جائزة الابن البار، و36% من نشاط تشكيل لقاءات الخبراء للمؤسسات من المتقاعدين.

المشاركة المدنية والتوظيف

ويشمل محور المشاركة المدنية والتوظيف نشاطين هما تشكلي فرق الخير الكلية وتعديل كافة التشريعات المحلية المقيدة للعمر، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية فيهما 45%، حيث تم إنجاز 89% من نشاط تشكيل فرق الخير والبركة.

الاتصالات والمعلومات

وفي محور الاتصالات والمعلومات، بلغت نسبة الإنجاز 69%، حيث تم تحقيق نسبة 43% في نشاط خدمات حكومية هاتفية لكبار السن، و94% في نشاط تنفيذ برامج أسبوعية لكبار السن.

الدعم المجتمعي والخدمات الصحية

كما بلغت نسبة التنفيذ في محور الدعم المجتمعي والخدمات الصحية 46%، حيث حقق نشاط طرح خدمة رحمة للتمريض المنزلي نسبة 100%، بينما بلغت نسبة تحقيق نشاط إطلاق العيادة المنزلية المتنقلة 27%، و94% في نشاط تأهيل مهنة جلساء كبار السن، 41% في نشاط عقد اتفاقيات التزام بمعايير السن، و11% في محور إصدار دليل إرشادي لكيفية تحديد ودعم كبار السن المهددين بانتهاك حقوقهم، و50% في نشاط إصدار نظام محلي لإدارة أموال كبار السن فاقدي الأهلية.