حسب تصريح بومبيو

أميركا ستعمل مع قادة العراق لتحديد أنسب مكان لنشر قواتها ببغداد

  • الثلاثاء 14, يناير 2020 03:28 م
ذكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستعمل مع القادة العراقيين، لتحديد المكان الأنسب، بشأن نشر القوات الأميركية في البلاد.
الشارقة 24 – رويترز:

خلال لقاء بمعهد هوفر في كاليفورنيا، حسب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستعمل مع القادة العراقيين، لتحديد المكان الأنسب، فيما يتعلق بنشر القوات الأميركية في البلاد، على أعقاب طلب من بغداد الأسبوع الماضي للاستعداد لسحب تلك القوات.

وأضاف بومبيو، أنه سيتم في نهاية الأمر التوصل إلى حل لوضع القوات الأميركية داخل العراق.

وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الجمعة، أن عبد المهدي طلب من بومبيو وضع آلية لسحب القوات الأميركية من البلاد.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تصويت البرلمان العراقي على طرد القوات الأميركية في العراق، إثر مقتل الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في هجوم أميركي ببغداد.

وردت إيران بضربات جوية على قاعدتين في العراق تتواجد بهما قوات التحالف الذي تقوده الولايات الأميركية، ولم يسقط قتلى أو مصابون في الضربات الإيرانية.

ومنذ ذلك الحين تسعى كل من طهران وواشنطن لخفض التوتر، حيث طلب عبد المهدي من بومبيو، إرسال ممثلين إلى العراق، لوضع آلية لتنفيذ قرار البرلمان بالانسحاب الآمن للقوات من العراق.