في ختام قمة ثلاثية في بكين

اليابان وكوريا الجنوبية والصين تتعهد بخفض التوترات

  • الأربعاء 21, أغسطس 2019 06:50 م
تعهد وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية بمعالجة القضايا الدبلوماسية في بيان مشترك صدر في ختام قمة ثلاثية في بكين.
الشارقة 24- رويترز:

اتفق وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية، في ختام قمة لهم في بكين، بخفض حدة التوترات بينهم ومعالجة القضايا الدبلوماسية.

وتأتي القمة في ظل توتر في العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية في أدنى مستوياتها منذ تطبيعها عام 1965، وتوترت بشأن قضية عمال السخرة الكوريين الجنوبيين خلال الحرب العالمية الثانية ثم تطور الوضع إلى خلاف تجاري مرير.

وفي بيان مشترك أصدره الوزراء الثلاثة، قالت الوزيرة الكورية الجنوبية كانج كيونج-وها، إن الدول الثلاث لابد أن تتذكر مواجهة التاريخ وتلغي الإجراءات التجارية الانتقامية في انتقاد واضح للإجراءات الأخيرة التي اتخذتها اليابان لحذف كوريا الجنوبية من "قائمتها البيضاء" الخاصة بشركاء التجارة.

في الوقت نفسه تحاشى وزير الخارجية الياباني تارو كونو التعليق بشكل مباشر على التوترات مع كوريا الجنوبية، وقال إنه يتعين على الدول الثلاث العمل عن كثب في ضوء ما وصفها بالصعوبات الدبلوماسية.

وعبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، عن أمله في أن تنتهز اليابان وكوريا الجنوبية الفرصة لحل خلافاتهما على نحو بناء خلال القمة.

وهذه هي القمة التاسعة بين وزراء الخارجية الثلاثة وكانت الأخيرة قبل ثلاث سنوات، ومنذ 2008، اتفقت الدول الثلاث على عقد قمة كل عام لتعزيز التعاون الإقليمي، لكن التوترات الثنائية كثيراً ما كانت تطفو على السطح بما في ذلك التوتر بين الصين واليابان.