تزامناً مع الذكرى الـ50 لهبوط أبولو

واشنطن تكشف النقاب عن مركبة فضاء سيتم إرسالها للقمر

  • الأحد 21, يوليو 2019 08:03 م
وصل أعضاء طاقم مهمة استكشافية، إلى محطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استمرت 6 ساعات على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس-13"، تزامناً مع الذكرى الخمسين للهبوط على القمر، فيما كشفت واشنطن النقاب عن مركبة فضاء سيتم إرسالها إلى القمر.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، استكمال إنشاء مركبة الفضاء أوريون التابعة لإدارة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا"، الخاصة بمهمة "أرتميس 1"، التي سيتم إرسالها إلى القمر، وذلك في ذكرى مرور 50 عاماً، على هبوط مركبة الفضاء أبولو 11 على سطح القمر.

تزامن هذا، مع وصول أعضاء طاقم مهمة استكشافية، إلى محطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استمرت ست ساعات على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس-13"، تزامناً مع الذكرى الخمسين للهبوط على القمر.

طاقم المهمة، يشمل رائد الفضاء الأميركي أندرو مورجان، والإيطالي لوكا بارميتانو، والروسي ألكسندر سكفورتوف.

وانطلقت بهم المركبة الفضائية، من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، مساء السبت، في اليوم نفسه الذي حطت قدما رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونج على سطح القمر عام 1969.

وأقيم حفل في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية، حيث انضم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إلى رائد الفضاء بز ألدرين ثاني رجل يمشي على القمر، خلف زميله الراحل أرمسترونج في تتويج لأسبوع من الاحتفالات بمهمة أبولو 11 التاريخية للقمر.

ومنصة الانطلاق بفلوريدا، هي التي شهدت انطلاق أول مهمة مأهولة للقمر قبل 50 عاماً.

وتوفي أرمسترونج، وهو أول إنسان يهبط على القمر في عام 2012 عن 82 عاماً، بينما لم يتمكن مايك كولينز من الحضور.

وكولينز هو طيار وحدة القيادة الذي ظل في مدار حول القمر، بينما سار ألدرين، وأرمسترونج على سطح القمر لجمع عينات.

وأعلن بنس، استكمال إنشاء مركبة الفضاء أوريون التابعة لإدارة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" الخاصة بمهمة أرتميس 1 التي سيتم إرسالها إلى القمر.

وتوضح "ناسا"، أن أرتميس 1 ستطلق مركبة الفضاء أوريون وصاروخ نظام الإطلاق الفضائي حول القمر لاختبار النظام، وتمهيد الطريق أمام هبوط أول امرأة، وثاني رجل على سطح القمر، خلال خمس سنوات، بالإضافة إلى مهام أخرى إلى المريخ.