في ظل التوتر المتزايد بين البلدين

بومبيو يلتقي بوزير خارجية المكسيك لمناقشة الهجرة والتجارة

  • الأحد 21, يوليو 2019 03:56 م
يناقش وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، مع وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، أمور الهجرة والتجارة، خلال لقائهما، في ظل توتر متزايد بين البلدين قبيل انقضاء أجل اتفاق أوقف تهديدات بفرض رسوم جمركية على صادرات مكسيكية.
الشارقة 24 – رويترز:

يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، مع وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، لمناقشة الهجرة والتجارة، في ظل توتر متزايد بين البلدين قبيل انقضاء أجل اتفاق أوقف تهديدات بفرض رسوم جمركية على صادرات مكسيكية.

وبموجب الاتفاق المبرم في يونيو مع الولايات المتحدة، تفادت المكسيك رسوماً جمركية عقابية على الشحنات المكسيكية المتجهة للولايات المتحدة هدد بها الرئيس دونالد ترامب، وذلك بالتعهد بوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أميركا الوسطى، بحلول 22 يوليو.

ويأتي اللقاء المقرر له في 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، في مكسيكو سيتي بين بومبيو وإيبرارد قبل يوم من انتهاء أجل الاتفاق البالغ 45 يوماً، وفي ظل جدال بين مشرعين أميركيين حول اتفاق تجارة إقليمي، من المقرر أن يحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا).

وإذا خلصت الولايات المتحدة إلى أن المكسيك لم تفعل ما يكفي لإيقاف تدفق المهاجرين، فسيبدأ البلدان محادثات بشأن تغيير القواعد بحيث يقدم معظم طالبي اللجوء طلباتهم في المكسيك، وليس الولايات المتحدة.