طوره مهندسو الطب الحيوي

ماسح للقرنية ثلاثي الأبعاد يكافح العمى حول العالم بتكاليف منخفضة

  • الإثنين 01, يوليو 2019 08:21 ص
طور مهندسو الطب الحيوي في جامعة "ديوك" بالولايات المتحدة ماسحاً ضوئياً للتصوير المقطعي يكافح العمى متنقلاً حول العالم بتكاليف منخفضة،بفضل مقياس الطيف ثلاثي الأبعاد المعاد تصميمه، مستخدمين تكنولوجيا حديثة في ذلك.
الشارقة 24 - بنا:

تمكن فريق من مهندسي الطب الحيوي في جامعة "ديوك" في الولايات المتحدة من تطوير ماسح ضوئي للتصوير المقطعي متنقل منخفض التكلفة، ومحمول خاص بالتصوير البصري "OCT"، حيث طُور بواسطة تكنولوجيا حديثة، تساعد في سرعة تشخص الحالات في المناطق المحرومة من الخدمات الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها.

وبفضل مقياس الطيف ثلاثي الأبعاد المعاد تصميمه، يكون الماسح الضوئي أخف 15 مرة، وأصغر من الأنظمة التجارية الحالية، ومصنوع من أجزاء تكلفت أقل من عُشر سعر التجزئة للأنظمة التجارية، كل ذلك دون التضحية بجودة التصوير.

وأوضح آدم واكس، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية في جامعة "ديوك" أنه بمجرد أن تفقد الرؤية، يكون من الصعب للغاية استعادتها، وبالتالي فإن مفتاح الوقاية من العمى هو الكشف المبكر، إن هدف من ذلك هو جعل تكلفة الجهاز قلياة حتى تتمكن المزيد من العيادات من شراء الأجهزة، خاصة في الأماكن الصحية العالمية البعيدة والمحرومة.