مقابل 10.64 مليار دولار

فايزر تشتري "أراي" في أكبر صفقة لتعزيز محفظة عقاقير علاج السرطان

  • الأربعاء 19, يونيو 2019 02:44 م
وقعت شركة فايزر الأميركية، اتفاقية لشراء شركة أراي بيوفارما، في أكبر صفقة، مقابل 10.64 مليار دولار، في خطوة تستهدف توسيع محفظة عقاقير علاج السرطان، التي يتوقع أن تدر أرباحاً عالية.
الشارقة 24 – رويترز:

أبرمت فايزر، أكبر شركة لصناعة الأدوية في الولايات المتحدة، صفقة كبيرة هذا الأسبوع لشراء شركة أراي بيوفارما، مقابل 10 مليارات و640 مليون دولار، في خطوة تستهدف توسيع محفظة عقاقير علاج السرطان لديها، والتي يتوقع أن تدر أرباحاً عالية.

وتدفع فايزر علاوة سعرية ضخمة تصل إلى 62% للاستحواذ على عقاقير لعلاج سرطان الجلد، تمت الموافقة عليها، بالإضافة إلى عقاقير أراي بيوفارما التجريبية الأخرى.

وتسعى فايزر، تحت قيادة مديرها التنفيذي الجديد، ألبرت بورلا، لتنفيذ خطتها المعروفة باسم "5X 15 "لتدشين 15 علاجاً تجريبياً، يتوقع أن يحقق كل منها مبيعات سنوية تقدر بمليار دولار سنوياً على الأقل، على مدار 5 سنوات،

وتوجه فايزر استثماراتها إلى عقاقير علاج السرطان والعلاجات الجينية، وتعد هذه أكبر صفقة تبرمها فايزر منذ قيامها بشراء ميديفيشن مقابل 14 مليار دولار.

حيث تمكنت عبر هذه الصفقة، من الاستحواذ على عقار إكستاندي لعلاج سرطان البروستاتا، والذي حقق مبيعات في العام الماضي، قدرت بنحو 700 مليون دولار، ويتوقع محللون أن تصل مبيعاته السنوية إلى مليار دولار العام المقبل.