عُثر عليه في كندا

علماء يكشفون النقاب عن أحد أكبر التيروصورات الطائرة في التاريخ

  • الخميس 12, سبتمبر 2019 09:33 ص
استطاع علماء متحجرات بعد إجراء أبحاث ودراسات نُشرت في مجلّة "جورنال أوف فيرتبريت باليونتولوجي"، كشف النقاب عن أحد أكبر التيروصورات في التاريخ عُثر عليه بمقاطعة ألبرتا الكندية، عاش في العصر الطباشيري، يزن 250 كيلوغراماً، ويبلغ باع جناحيه 10 أمتار.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

كشف علماء إحاثة في كندا عن نوع جديد من التيروصورات، وهي زواحف طائرة ضخمة، كانت تعيش في العصر الطباشيري، يبلغ باع جناحيه 10 أمتار، ويزن 250 كيلوغراماً.

ويعدّ هذا التيروصور، الذي أطلق عليه اسم "كريودراكون بورياس" وكان يعيش قبل 77 مليون سنة، أحد أكبر حيوانين طائرين وُجدا على وجه الأرض، ويساوي بحجمه تقريباً تيروصوراً آخر معروفاً هو كيتسلكواتلس "10,5 متر"، بحسب ما أوضح الباحثون، الذين نُشرت دراستهم في مجلّة "جورنال أوف فيرتبريت باليونتولوجي".

وقد اكتشفت هذه المتحجرات قبل 30 سنة في مقاطعة ألبرتا الكندية، لكن العلماء ظنّوا وقتها أنها مرتبطة بالكيتسلكواتلس، الذي عثر عليه في تكساس،وتمكّن العلماء حتّى يومنا من تحديد أكثر من 100 نوع من التيروصورات في أميركا، وأوروبا، وآسيا.

وأفاد ديفيد هوم الباحث في جامعة كوين ماري في لندن والقيّم الرئيسي على الأبحاث بأنه اكتشاف رائع، وأن العلماء كانوا على علم بوجود هذا الحيوان، لكن بات في وسعهم الآن إثبات أنه كان مختلفاً، وبالتالي يطلقون عليه اسماً.

وأوضح الباحث، أن هذا الاكتشاف يعطي فكرة أفضل عن تنوّع التيروصورات، وتطوّرها في أميركا الشمالية.

وكان "كريودراكون بورياس"، كغيره من الزواحف الطائرة في العصر الطباشيري، لاحماً يقتات على السحالي، والثدييات الصغيرة، وحتّى الديناصورات الصغيرة.