بتجنب هدر 2500 ليتر يومياً

تمثال "مانكين بيس" منقذ بروكسل قديماً وحامٍ لبيئتها حديثاً

  • الإثنين 08, أبريل 2019 12:57 م
  • تمثال "مانكين بيس" منقذ بروكسل قديماً وحامٍ لبيئتها حديثاً
تشكل نافورة تمثال "مانكين بيس" الملاك الصغير من دون أجنحة، ومنقذ بروكسل قديماً محطة إلزامية لكل سياح بلجيكا، إذ كانت مياهه تذهب سداً، غير أن البلدية حلت المشكلة بوضع مزراب تحت المعلم التاريخي لتجنب هدر 2500 ليتر يومياً.
  الشارقة 24 – أ.ف.ب:

كانت المياه المستخدمة في تمثال مانكين-بيس الشهير في بروكسل تذهب هدراً، إلى أن صُحح هذا الخلل، وباتت مياه هذه النافورة العائدة إلى 400 سنة تستخدم من جديد من دون أي تفريط.

وتشكل هذه النافورة محطة إلزامية لكل سياح العاصمة البلجيكية، ويعني اسمها باللغة الهولندية، "رجل صغير يتبول"، وكانت تعاني من مشكلة مخفية في القساطل.

وقد حلت هذه المشكلة خلال شهر مارس الماضي، من خلال وضع مزراب تحت هذا المعلم التاريخي، لتجنب "هدر 1500 إلى 2500 ليتر من المياه يومياً"، على ما تفيد البلدية، وتوازي هذه الكمية استهلاك "4 إلى 5 أسر في بروكسل".

وتشرف بلدية بروكسل على استهلاك 350 إلى 400 عداد مياه في المدارس الواقعة تحت إشرافها، وفي أبنيتها الإدارية، والنصب العامة.

وكشف عن الاستهلاك غير الطبيعي لتمثال "مانكين-بيس"، بفضل نظام رصد جديد، وضع على العدادات، ويوفر بيانات في الوقت الحقيقي حول عمليات تسرب محتملة، إذ أن الحد من هدر المياه في تمثال "مانكين-بيس" الصغير، البالغ ارتفاعه 55 سنتمتراً، يشكل فرصة مثالية لاتخاذ تدابير وقائية.

وأوضح مسؤول بلدي، بأن بروكسيل من خلال هذا العمل، تريد أن توجه رسالة إلى سكان العاصمة، وكل البلجيكيين والأوروبيين: بما أن مانكين-بيس قادر على وقف هدر المياه فأنتم أيضاً قادرون على ذلك.

وتفيد بعض المحفوظات، بأن هذه النافورة تعود إلى القرن الرابع عشر، إلاّ أن التمثال البرونزي لصبي صغير يتبول، الذي يذكر بملاك صغير من دون أجنحة، يعود رسمياً إلى العام 1619، غير أن التمثال المنصوب اليوم عند زاوية شارعين معبدين في وسط بروكسل، هو مجرد نسخة عن التمثال الأصلي.

فالتمثال الأصلي محفوظ منذ أكثر من نصف قرن في متحف مدينة بروكسل، لتجنب تعرضه للسرقة، إذ يجسد المقاومة التي تتمتع بها بروكسل، وتفيد إحدى الروايات بشأن التمثال، بأن هذا الطفل أنقذ بروكسل من انفجار هائل، كان سيسببه بارود مدفع كان يهدد أسوار المدينة، ويقال إنّه أطفأ الفتيل بالتبول عليه.