بعد الهجوم

احتدام التوترات في الخليج والسعودية تسعى لتأمين إمدادات النفط

  • الأحد 16, يونيو 2019 10:04 ص
  • احتدام التوترات في الخليج والسعودية تسعى لتأمين إمدادات النفط
طالبت السعودية بإيجاد تدابير سريعة وحاسمة لتأمين إمدادات الطاقة من الخليج، بعد أن وجهت أميركا اتهاماً صريحاً لإيران بضلوعها في هجمات على ناقلتي نفط قرب مضيق هرمز، بما يزيد من اشتعال فتيل توترات واسعة النطاق في المنطقة.
الشارقة 24 - رويترز:

دعت السعودية لاتخاذ إجراءات سريعة لتأمين إمدادات الطاقة من منطقة الخليج، بعد أن ألقت الولايات المتحدة بمسؤولية هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز على إيران، بما يزيد من مخاوف نشوب مواجهة أوسع نطاقاً في المنطقة.

وأدت الهجمات على ناقلتين، الخميس، إلى تفاقم الأزمة الناجمة عن هجمات مماثلة على 4 سفن في مايو، إذ ألقت واشنطن بمسؤوليتها على طهران أيضاً، والتوتر محتدم من الأصل بين الولايات المتحدة وإيران بسبب برنامجها النووي.

ونفت إيران أي دور لها في الهجمات على الناقلتين جنوبي مضيق هرمز، الذي يمر منه أغلب نفط السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، وباقي الدول المنتجة للخام في المنطقة للأسواق العالمية.

ونقلت وزارة الطاقة السعودية عن الوزير خالد الفالح، إفادته على تويتر بأنه لابد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسية.

وأنحى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان باللوم على إيران في هجمات تعرضت لها ناقلتا نفط في‭ ‬ خليج عُمان، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم، ولكنه أشار إلى أن المملكة لا تريد حرباً في المنطقة، في المقابل لن تتردد بالتعامل مع أي تهديد للشعب وسيادة ووحدة أراضي البلد ومصالحه الحيوية.