بزيادة 35 %

اقتصادية دبي تصدر 9489 رخصة جديدة في الربع الأول

  • الأحد 16, يونيو 2019 01:04 ص
  • اقتصادية دبي تصدر 9489 رخصة جديدة في الربع الأول
وصل إجمالي عدد الرخص الجديدة، التي أصدرتها دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 9489 رخصة تجارية بزيادة 35 %، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018، الأمر الذي يؤكد أن اقتصاد الإمارة مستمر في التحسن.
الشارقة 24 – وام:

بلغ إجمالي عدد الرخص الجديدة، التي أصدرتها دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، 9489 رخصة تجارية بزيادة 35 %، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018، الأمر الذي يؤكد أن اقتصاد الإمارة مستمر في التحسن.

وأظهر تقرير صادر عن اقتصادية دبي، أن هذه الأرقام تعكس تنامي الثقة في بيئة الأعمال المتطورة بإمارة دبي، ونجاح الخطة الاستراتيجية الرامية إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي مستدام، مستندة بقاعدة اقتصادية متينة ومتنوعة قائمة على تعزيز الإنتاجية والابتكار.

وارتفع مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن اقتصادية دبي إلى 117.8 نقطة في الربع الأول من عام 2019، مقارنة مع 116.4 نقطة في الربع الأول من عام 2018، وتتوقع الشركات المشاركة في المسح ارتفاع الأرباح وأسعار البيع.

ويتوقع قطاع التصنيع، ارتفاع أحجام المبيعات والأرباح والتوظيف في الربع الثاني من عام 2019، كما تحتفظ الشركات الكبيرة بتوقعات أقوى للربع الثاني من عام 2019، وذلك مقارنة بالشركات المتوسطة والصغيرة.

وتحسنت توقعات الشركات المصدرة للربع الثاني من عام 2019 على أساس سنوي، حيث تتوقع هذه الشركات ارتفاع حجم المبيعات وطلبات الشراء الجديدة وزيادة التوظيف والأرباح.

وأكد سعادة سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي، أن اقتصادية دبي اعتمدت استراتيجيات عمل جديدة مبنية على أفكار مبتكرة، لتحقيق أهداف وثيقة الخمسين، وعملاً بمبادئ دبي الثمانية، مشيراً إلى أن اقتصادية دبي بدأت بالفعل في تنفيذ بنود الوثيقة، وبالتحديد ما جاء فيها من خطوات، لتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية للاستثمار وممارسة الأعمال.

وتعمل الدائرة حالياً، على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إنشاء أول مدينة تجارية افتراضية من نوعها في المنطقة، وذلك تنفيذاً للبند الثالث من وثيقة الخمسين، حيث سيتم منح رخص تجارية من دون اشتراط الإقامة في دبي ووفق أعلى الضوابط القانونية الدولية.

ولفت القمزي، إلى أن المبادئ الثمانية التي أعلن عنها في مطلع هذا العام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تحتوي على رؤية مستقبلية رائدة ومشاريع عمرانية وتنموية وحضارية متطورة تجلب فرصاً استثمارية جديدة، بدأت تتجلى ثمارها في التزايد الملحوظ في عدد الرخص الجديدة الصادرة عن الدائرة، وفي تسارع في وتيرة النمو في الإمارة.

وعلى صعيد الاستثمار الأجنبي المباشر، تشير بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي الذي تصدره مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار التابعة لاقتصادية دبي، إلى أن إجمالي تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بلغ 22.2 مليار درهم في نهاية الربع الأول من عام 2019، مقارنة بـ7.3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2018.

وتأتي هذه الزيادة، في ظل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في بدء تنفيذ مبادرات وثيقة الخمسين بكافة مكوناتها الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تنظيم إمارة دبي للحدث الدولي إكسبو 2020، وبما يعزز من فرص زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى إمارة دبي في السنوات الثلاث المقبلة.