دعت الولايات المتحدة إلى خلق "بيئة عادلة"

الصين:"خطواتنا" جاءت للدفاع عن النفس في "النزاع التجاري الأميركي"

  • الأربعاء 15, مايو 2019 11:24 م
كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ أن بلاده اتخذت خطوات للدفاع عن نفسها في حربها التجارية مع الولايات المتحدة.
الشارقة 24 – رويترز:

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الولايات المتحدة تعتبر النزاع بين البلدين بشأن التجارة حرباً تجارية، وأن الصين إنما اتخذت خطوات دفاعاً عن النفس.

وردت تلك التصريحات على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ خلال إفادة صحافية يومية في بكين.

وأضافت الوزارة أنها تأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن استخدام الأمن القومي كذريعة وأن تخلق بيئة عادلة للشركات الصينية.

وأوضح قنغ أن الولايات المتحدة أساءت لبعض الوقت استخدام نفوذها لتشويه سمعة الشركات الصينية، مضيفاً أن ذلك ليس عملاً شريفاً.

وجاءت تصريحات شوانغ رداً على أسئلة بخصوص التكهنات بأن يوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً هذا الأسبوع يحظر على الشركات الأميركية استخدام معدات الاتصالات التي تُصنعها شركات تشكل تهديداً للأمن القومي، بما يمهد لفرض حظر على التعامل مع هواوي الصينية.

وكانت الصين أعلنت أنها تخطط لفرض رسوم تتراوح بين خمسة و25% على 5140 منتجاً أميركياً على قائمة معدلة للسلع المستهدفة بقيمة 60 مليار دولار اعتباراً من الأول من يونيو، وذلك رداً على ما وصفته بسياسة النهج الفردي والحماية التجارية التي تتبعها الولايات المتحدة.