برعاية سلطان القاسمي ومحمد السادس

انطلاق فعاليات مهرجان مراكش للشعر العربي الجمعة المقبل

  • الأحد 20, أكتوبر 2019 12:22 م
  • انطلاق فعاليات مهرجان مراكش للشعر العربي الجمعة المقبل
يُنظم بيت الشعر في المملكة المغربية مهرجان مراكش للشعر العربي بدورته الثانية، في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية، ودائرة الثقافة بالشارقة.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والملك محمد السادس ملك المغرب، وفي إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية، ودائرة الثقافة بالشارقة، يُنظم بيت الشعر في المملكة المغربية مهرجان مراكش للشعر العربي بدورته الثانية، في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري.

أكد سعادة الأستاذ عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أن برامج بيوت الشعر التي وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة، بإقامتها في عواصم و مدن عربية، وفرت مناخات ثقافية مكنّت المبدعين في مجال الشعر من استمرار عطاءهم، إضافةً إلى تشجيع المبدعين من الأجيال الصاعدة، مما شكّل رافداً إضافياً لديوان العرب.

وأضاف العويس أن رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة لبيوت الشعر أثرى المكتبة الشعرية بالإصدارات الحديثة للشعر، وعزز العلاقات الإنسانية بين الشعراء ومتذوقي الشعر.

وقال العويس: "يتضمن المهرجان في دورته الثانية برنامجاً ثقافياً وفنياً غنياً ومتنوعاً، بالإضافة إلى تكريم بعض الشخصيات التي طبعت بصمتها الشعرية والإبداعية في المغرب، إلى جانب تقديم عروض موسيقية ومعرض فني ومنتدى فكري، أما المسابقات الإبداعية والثقافية فتتمثل بحوار شعري وفني خلاّق.

تُقام فعاليات اليوم الأول للمهرجان الشعري، مساء الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2019، بقصر الباهية بمراكش، حيث يفتتح معرض الفنان أحمد بن اسماعيل للصور الفوتوغرافية "ذاكرة الشعراء المغاربة"، يليه القاء كلمات لوزارة الثقافة و الشباب والرياضة المغربية و دائرة الثقافة في الشارقة، ويتم عرض شريط توثيقي حول أهم المحطات الشعرية البارزة لدار الشعر بمراكش، بعد ذلك يتم تكريم الشعراء مليكة العاصمي، بابا محمد سالم الري، والإعلامية فاصمة التواتي، وتقدم معزوفات موسيقية على آلة الكمان أداء الفنان أمير علي، و القراءات الشعرية يقدمها ثريا مجدولين و حميد الشمسدي، كما يتم تتويج الفائزين في مسابقتي "النقد الشعري"، و"أحسن قصيدة" للنقاد والشعراء الشباب، وتختتم فعاليات اليوم الأول بحفل للفنان العربي مارسيل خليفة.

أما فعاليات اليوم الثاني، فتبدأ صباح السبت الموافق 26 أكتوبر 2019، في بيت الشعر بمدينة مراكش، فتشمل منتدى المهرجان بعنوان "الشعر وأسئلة التلقي" بمشاركة النقاد: د. اسليمة أمرز، د. خديجة توفيق، د. عبد القادر حمدي، تقديم الناقد د. حسن ادودن.

يلي المنتدى الاحتفاء بالمشاركين في ورش الكتابة، كما يتم تقديم الفائز بجائزة النقد للنقاد والباحثين الشباب في دورتها الثانية.

مساءً وبحديقة مولاي عبد السلام، تبدأ فقرة "نبض القصيدة"، بمشاركة الشعراء: أحمد الحريم، وداد بن موسى، محمد عرش، إلهام زهدي، تقديم الشاعر نجيب خداري، يليها فقرة "أبجديات وكوريغرافيا" يشارك فيها رشيد خالص والفنانة وسيلة الصالحي، ثم أمسية موسيقية مع "ثلاثي تقاسيم" برئاسة الفنان ناصر هواري.

اليوم الثالث والختامي للمهرجان، يبدأ صباح الأحد الموافق 27 أكتوبر 2019، في حديقة مولاي عبد السلام بمراكش، فقرة "قصيدة مغربية"، بمشاركة الشعراء مولاي رشيد العلوي، صالح لبريني، نزيهة أباكريم، الطاهر خنبيلا، وتقديم الشاعرة نعيمة فنو، يليها فقرة فنية للفنانة وصال حاتم و الفنان أنس الملحوني ، بعدها تقديم شواهد المشاركة الخاصة بورشة "شاعر في ضيافة الأطفال"، ثم مشاركة للشاعر المتوج بجائزة أحسن قصيدة، أما الفترة المسائية تبدأ بفقرة "رؤى شعرية"، يُشارك فيها الشعراء إسماعيل زويريق، فدوى الزياني، يونس الحيول، الطيب هلو، و تقديم الإعلامية فاطمة التواتي، بعدها فقرة "أبجديات و موسيقى"، بمشاركة الشاعر مراد القادري، الفنانة فاطمة الزهراء ناظيفي و الفنان عزالدين دياني.