وسط احتفاء الجانب الروسي

دائرة الثقافة والسياحة تختتم مشاركتها في معرض موسكو للكتاب

  • الثلاثاء 10, سبتمبر 2019 07:45 م
  • دائرة الثقافة والسياحة تختتم مشاركتها في معرض موسكو للكتاب
أسدلت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، الستار على مشاركتها في معرض موسكو الدولي للكتاب الذي أقيم خلال الفترة من 4 إلى 8 سبتمبر الجاري، في العاصمة الروسية، وسط احتفاء كبير من الجانب الروسي بهذه المشاركة.
الشارقة 24 - وام:

اختتمت دائرة الثقافة والسياحة، أبوظبي، مشاركتها في معرض موسكو الدولي للكتاب الذي أقيم خلال الفترة من 4 إلى 8 سبتمبر الجاري في العاصمة الروسية، وسط احتفاء كبير من الجانب الروسي بهذه المشاركة.

وتضمنت مشاركة مشروع "كلمة" للترجمة في المعرض برنامجاً ثقافياً متنوعاً أعده نادي "كلمة" للقراءة، وضم عدداً من الندوات والفعاليات الثقافية، استهلها بإطلاق النسخة الروسية من كتاب "كلمات القائد-الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"، في جناح دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي، بحضور عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، واندريه جلميزا مدير عام معرض موسكو الدولي للكتاب وعدد من الناشرين الروس. كما وقع "كلمة" مجموعة من اتفاقيات حقوق الملكية الفكرية لترجمة كتب من الروسية إلى العربية، واتفاقيات أخرى مع مؤسسات ودور نشر روسية مرموقة على أن يتم نشر هذه الكتب والإعلان عن تفاصيل الاتفاقيات خلال الأيام المقبلة.

ونظم مشروع "كلمة" ندوة للاحتفاء بالمترجم المصري الراحل أبوبكر يوسف، تقديراً للإرث الثقافي الذي تركه.

وعقد مشروع "كلمة" ندوة لمناقشة الترجمات الصادرة عن "كلمة" في مجال الفضاء، شارك فيها كل من عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي، وماثيو إليوت اخصائي حقوق الملكية الفكرية بالدائرة، ونتالياً ايخفالد مديرة تنفيذية بدار النشر الروسية كومباس جايد، وإيغور غريجوك مسؤول العلاقات العامة والخارجية بالدار، وأدارها الكاتب محمد حسن المرزوقي. وتطرقت الندوة إلى الحديث عن مشروع "كلمة" للترجمة وإصداراته بالروسية، و الترجمات الصادرة عن "كلمة" في مجال الفضاء، بالإضافة إلى ذلك نظم نادي "كلمة" للقراءة عدداً من الجلسات النقاشية في جناح الدائرة لترجمات من مشروع "كلمة" وأشهر الترجمات عن الأدب الروسي وذلك بالتعاون مع صالون الأدب الروسي.