لمدة شهر كامل

يوسف البحري: 24 مشاركاً بورشة الدراماتورجيا بثقافي كلباء

  • الخميس 22, أغسطس 2019 12:52 ص
انطلقت يوم الأربعاء، في المركز الثقافي بمدينة كلباء، فعاليات ورشة الدراماتورجيا، والتي يقدمها المسرحي التونسي يوسف البحري، بحضور 24 مشاركاً ومشاركة، وتنظمها دائرة الثقافة بالشارقة، في إطار استعداداتها لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة بنسخته الثامنة.
الشارقة 24 - وليد الشيخ:

تكثف إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، جهودها التحضيرية للدورة الثامنة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، حيث أطلقت يوم الأربعاء، بالمركز الثقافي في كلباء، آخر الورش التدريبية لدورة عناصر العرض المسرحي.

الورشة الأخيرة، تتمحور حول "الدراماتورجيا"، وتستمر لمدة شهر كامل، بالتزامن مع ورشة "الإخراج"، وكانت دورة عناصر العرض المسرحي قد تضمنت ورشتي عمل حول التمثيل و"السينوغرافيا"، نظمتا خلال الأسابيع الماضية، بمشاركة عدد كبير من المواهب المسرحية الشابة.

المسرحي التونسي يوسف البحري، المشرف على ورشة الدراماتورجيا، أعلن في تصريحات لـ "الشارقة 24"، عن استقطاب الورشة لـ24 مشاركاً ومشاركة في يومها الأول.

وأوضح البحري، أن ورشته تتزامن وتتداخل مع ورشة الإخراج، والتي يقدمها المسرحي السوري د. سامر عمران، وذلك لتحقيق التكامل في المحتوى بين عنصرين من أهم عناصر العمل المسرحي.

ولفت البحري، إلى أن ورشة "الدراماتورجيا"، تهدف إلى تعزيز معارف المخرجين حول كيفية ضبط إيقاع الدراما في العرض، بعيداً عن الحشو أو الاجتزاء المخل.

ونوه المسرحي التونسي، إلى أن الدراما تنضوي على تقديم رسالة العرض، في إطار محتوى جاد يخلو من السطحية أو المبالغة في التزيين، وملء الفراغات بشكل جمالي، لا يخدم النص ولا يقدمه كما ينبغي.

وأشار البحري، إلى حرصه في سياق الورشة، على تدعيم مهارات المخرجين، لتحويل المواد الأولى للعمل المسرحي كنص، إلى عرض ملموس ومتكامل على خشبة المسرح، وفق منهجية علمية وحسية منضبطة.