في مجال الثقافة والفنون...

"بي بي سي": الشارقة ضمن المدن الخمس الأكثر إبداعاً في العالم

  • الأحد 21, يوليو 2019 12:39 ص
  • "بي بي سي": الشارقة ضمن المدن الخمس الأكثر إبداعاً في العالم
  • "بي بي سي": الشارقة ضمن المدن الخمس الأكثر إبداعاً في العالم
التالي السابق
نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقريراً صنفت فيه الشارقة ضمن قائمتها للمدن الخمس الأكثر ابتكاراً في مجال الثقافة والفنون على مستوى العالم، إلى جانب ميكسيكو سيتي وبلغراد وداكار وبانكوك.
الشارقة 24:

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تقريراً صنفت فيه الشارقة ضمن قائمتها للمدن الخمس الأكثر ابتكاراً في مجال الثقافة والفنون على مستوى العالم، إلى جانب ميكسيكو سيتي وبلغراد وداكار وبانكوك.

وأكدت "بي بي سي" في تقريرها أن الشارقة اكتسبت هذه المكانة بفضل اهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بهذه المجالات والجهود التي بذلها في هذا الصدد.

وأشار التقرير إلى أن الشارقة تسعى بخطى حثيثة لتصبح مركزاً للإبداع والثقافة والفنون في الإمارات، وقد أصبح المشهد الثقافي في الشارقة في السنوات الأخيرة حافلاً بالفعاليات والمهرجانات الثقافية الأكثر تطوراً، مثل فعاليات بينالي الشارقة للفن المعاصر وبينالي التصميم الغرافيكي، الذي دشن حديثاً، ومهرجان الفنون الإسلامية.

وأوضح التقرير أن مؤسسة الشارقة للفنون، والتي تترأسها الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، باتت مركزاً للفن المعاصر في المنطقة، وتنظم المؤسسة أنشطة وبرامج على مدار العام، منها البينالي ومهرجان الأفلام وتمويل إقامة الفنانين المحليين والدوليين، ومهرجان أفلام تجريبية واستديوهات الفنانين وجزيرة النور للفنون.

وخصصت مؤسسة الشارقة للفنون جناحاً دائماً لمشروع "الغرفة الماطرة" الذي حقق شهرة كبيرة على موقع إنستغرام، وهو عمل فني تفاعلي أنجزه كل من هانس كوش وفلوريان أورتكراس، عام 2018، وثمة مشروعات أخرى دائمة يصممها فنانون قيد التنفيذ في الشارقة.

وصمم الفنان بالافي دين، مقهى "الراوي" الثقافي، وهو مكتبة ومطعم افتتح حديثاً في إمارة الشارقة، وأصبح ملتقى جذاباً للمصممين والفنانين في المدينة.

وأوضح التقرير أنه في نوفمبر العام الماضي، دُشن بينالي "فكرة" للتصميم الغرافيكي الذي تستضيفه مؤسسة "فكرة" وهي منصة ثقافية واستديو للتصميم الغرافيكي، واتخذ البينالي من مبنى بنك مهجور من السبعينيات مقراً له، ويشارك في البينالي 40 مصمماً من 20 دولة.

ويؤكد الشيخ سالم القاسمي، مؤسس بينالي "فكرة"، أن الشارقة تغيرت بوتيرة متسارعة في السنوات القليلة الماضية، ويوصي بزيارة منطقة مويلح بالقرب من المدينة الجامعية.

ويقول الشيخ سالم القاسمي: "تقع المدينة الجامعية على أطراف الشارقة تقريباً، وقد غدت قلب المدينة النابض خلفاً لمنطقة قلب الشارقة الساحرة".

وينصح بزيارة مركز مرايا للفنون ومركز "1971" للتصميم الفني المعاصر ومتحف الشارقة للفنون.

أما عن الفنانين المبدعين في الشارقة، فينصح بمشاهدة أعمال عمار كالو، مهندس معماري ومصمم، وعمار العطار، مصور فوتوغرافي، والفنان ناصر نصر الله.