عرض 1 - 10 من 271 نتيجة
  • 2020 فبراير 23مقالات
    قصور الغدة النخامية "الجزء الثاني"

    إن الغدة النخامية هي جزء من نظام الغدد الصماء في الجسم، والذي يتكون من جميع الغدد، التي تنتج، وتنظم الهرمونات، على الرغم من صغر حجمها، لذا عندما يحدث قصوراً لها بسبب فشلها في إنتاج هرموناتها أو عدم إنتاج هذه الهرمونات بشكل كاف، فإنها تؤثر على عدد من وظائف الجسم الروتينية مثل النمو ، وضغط الدم أو الإنجاب وغيرها.

  • 2020 فبراير 16مقالات
    قصور الغدة النخامية "الجزء الأول"

    قصور الغدة النخامية هو اضطراب نادر، يحدث بسبب فشل الغدة النخامية في إنتاج هرموناتها، أو عدم إنتاج هذه الهرمونات بشكل كافي، حيث يمكن أن تؤثر أوجه القصور الهرمونية على عدد من وظائف الجسم الروتينية مثل النمو ، وضغط الدم، أو الإنجاب.

  • 2020 فبراير 09مقالات
    الغدة النخامية وهرموناتها

    الغدة النخامية "pituitary gland" هي جزء من نظام الغدد الصماء، وهذه الغدة تقع في تجويف عظمي بجمجمة الإنسان أسفل الدماغ يسمى السرج التركي "Sella turcica"، وتعتبر الغدة النخامية "الغدة الرئيسية" للجسم ، إذ أنها تنتج العديد من الهرمونات التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم، والتي بدورها تعمل على تحفيز الغدد الأخرى لإنتاج هرموناتها.

  • 2020 فبراير 06مقالات
    الفحوصات الإشعاعية... نحو تشخيص دقيق ويقيني

    تعتبر الفحوصات الإشعاعية من الدعائم الرئيسية والضرورية اللازمة للتشخيص الطبي الدقيق، وصارت تلعب دوراً أساسياً في تحديد الحالة المرضية، ومدى تطورها، وقد أدي التطور التقني المذهل إلي تطوير العديد من الأجهزة والتقنيات الحديثة، التي تستطيع تحديد نوع المرض، ومدي انتشاره إلي الأنسجة المجاورة، أو إلى أجزاء الجسم المختلفة.

  • 2020 فبراير 02مقالات
    متلازمة السرج الخالي

    متلازمة السرج الخالي هي الحالة التي تنكمش فيها الغدة النخامية، أو تصبح مسطّحة، والغدة النخامية هي غدة صغيرة تقع مباشرة أسفل الدماغ، وتوجد في بنية عظمية بالجمجمة تشبه السرج، وعندما تنكمش الغدة النخامية، أو تصبح مسطّحة، لا يمكن رؤيتها على التصوير بالرنين المغناطيسي، مما يجعل مكان الغدة النخامية يبدو مثل "السرج الخالي، أو المقعد التركي، لذلك سميت المتلازمة بهذا الاسم.

  • 2020 يناير 26مقالات
    فيروس كورونا

    في 31 ديسمبر 2019 ، أُبلغت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من حالات الالتهاب الرئوي المجهول السبب المكتشفة في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية ، لاحقا، حددت السلطات الصينية فيروس كورونا جديد (2019-nCoV) و هو سلالة جديدة لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

  • 2020 يناير 19مقالات
    متلازمة شوغرن

    متلازمة شوغرن "Sjögren's syndrome" هي اضطراب في الجهاز المناعي ، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم أنسجة المصاب وأعضاءه، وخاصة الغدد التي تنتج الدموع في العينين واللعاب الفم مسبباً الأعراض الأكثر شيوعاً للمتلازمة، وهي جفاف العينين ،وجفاف الفم، ويمكن أن تؤثر المتلازمة على أجهزة أعضاء الجسم الأخرى، مثل الجلد، والمفاصل والعضلات والدم، والرئة والقلب والكلى والأعصاب.

  • 2020 يناير 12مقالات
    متلازمة دي كويرفان

    متلازمة دي كويرفان "De Quervain syndrome"، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجراح السويسري فريتز دي كورفان، الذي عرف الحالة في عام 1895، وهي حالة مؤلمة تؤثر على الأوتار على جانب الإبهام والمعصم "الرسغ"، سببها التهاب الغلاف المحيط بالوتر نتيجة تحريك المعصم بحركات متكررة، مثل العمل في الحديقة، أو لعب الغولف وغيرها.

  • 2020 يناير 05مقالات
    أثر مسكنات الألم على ضغط الدم

    إن مسكنات الألم مثل الباراسيتامول "أو اسيتامينوفين paracetamol" و الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية "منها الأيبوبروفين Ibuprofenو ديكلوفيناك diclofenac، والأسبرين aspirin" قد تكون لها مجموعة متنوعة من الآثار الضارة على القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

  • 2019 ديسمبر 29مقالات
    باراسيتامول

    الاسم العلمي: باراسيتامول "Paracetamol" أو أسيتامينوفين "acetaminophen"، والاسم التجاري: تايلينول"Tylenol"، بانادول"Panadol"، أدول"Adol" الخ، والباراسيتامول هو دواء يستخدم كمسكن للألم، وخافض للحرارة والحمى، كما يتواجد كعنصر نشط في المئات من الأدوية حيث يتم دمجه مع المكونات النشطة الأخرى، التي تعالج الحساسية، والسعال ونزلات البرد، والإنفلونزا، والأرق.

عرض 1 - 10 من 271 نتيجة