يدير الحكم في البلاد لثلاث سنوات

البرهان يؤدي اليمين رئيساً لمجلس السيادة في السودان

  • الخميس 22, أغسطس 2019 12:23 ص
أدى الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليمين، يوم الأربعاء، رئيساً لمجلس السيادة الذي سيدير الحكم في السودان لثلاث سنوات، كما أدى تسعة من أعضاء المجلس اليمين عقب أداء البرهان بساعتين تقريباً.
الشارقة 24 – رويترز:

قام الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يوم الأربعاء، بأداء اليمين الدستورية رئيساً لمجلس السيادة الذي سيدير الحكم في السودان لثلاث سنوات، لحين إجراء انتخابات بعد عقود من الحكم المستبد.

وأدى تسعة من أعضاء المجلس اليمين، خلال ساعتين تقريباً، بعد أداء البرهان اليمين.

وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن العضو الأخير محمد حسن التعايشي، سيؤدي اليمين في وقت لاحق لم يتم تحديده.

واكتمل يوم الثلاثاء تشكيل مجلس السيادة، المؤلف من 11 عضواً، والذي سيدير البلاد لفترة انتقالية ويحل محل المجلس العسكري.

ويتألف مجلس السيادة من ستة مدنيين وخمس شخصيات عسكرية.

وأكد الرشيد سعيد المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين، الذي يعد جزءاً مهماً من تحالف قوى الحرية والتغيير الذي تفاوض مع المجلس العسكري، أن بدء المرحلة الانتقالية يعني دخول أصعب مرحلة وهي البناء والإصلاح.
لكن بعض أعضاء المعارضة والمحللين، عبروا عن قلقهم إزاء احتمال ألا يحقق اتفاق تقاسم السلطة، التوقعات في بلد هيمن عليه الجيش، على مدى عقود.

وأطاح البرهان وقادة عسكريون آخرون، بالرئيس عمر البشير في إبريل الماضي، استجابة لاحتجاجات استمرت شهوراً، أطلقت شرارتها الصعوبات الاقتصادية والحكم الشمولي.

واحتفل السودانيون بسقوط البشير، لكنهم ضغطوا أيضاً من أجل تسليم السلطة للمدنيين، خلال فترة مضطربة من الاحتجاجات والعنف، شملت حملة استهدفت اعتصاماً للمحتجين أمام وزارة الدفاع، يوضح مسعفون تابعون للمعارضة، أنها تسببت في مقتل أكثر من مئة شخص في يونيو الماضي.