تعيين عبد الفتاح البرهان خلفاً له

وزير الدفاع السوداني يستقيل من منصب رئيس المجلس العسكري الانتقالي

  • السبت 13, أبريل 2019 12:30 ص
أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف اليوم الجمعة، استقالته من منصب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بعد يوم من إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير، وتعيين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن خلفاً له.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف اليوم الجمعة، تنحيه من منصب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بعد يوم من إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير.

وقال بن عوف في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مساء الجمعة، إن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن سيتولى رئاسة المجلس العسكري الانتقالي.

وأضاف "كما أعلن قبل ذلك إعفاء الأخ الكريم الفريق أول دكتور ركن كمال عبد المعروف الماحي بشير من منصبه نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بعد أن أصرّ على ذلك فعجز منطقي عن إقناعه وعجزت قناعتي عن إثنائه وبقائه في الموقع حتى إلى حين".

والفريق أول عبد الفتاح برهان هو المفتّش العام للجيش.

وأتت خطوة الفريق أول ابن عوف الذي كان وزير دفاع في ظل حكم البشير، غداة إطاحة الجيش بالرئيس البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسته، في خطوة لم تلق ارتياحاً في صفوف المحتجين في شوارع الخرطوم الذين يطالبون بأن تكون الحكومة المقبلة مدنية.

وفي أول ردّ فعل على تنحّي ابن عوف قال تجمّع المهنيين السودانيين، رأس حربة الحركة الاحتجاجية إن تنازله عن منصبه واختياره الفريق أول عبد الفتاح برهان عبد الرحمن خلفاً له هو انتصار لإرادة الجماهير.

وقال التجمّع في بيان "تابعنا التطوّرات بتنحي ابن عوف وإقالة كمال عبد المعروف، ونعدّ ذلك انتصاراً لإرادة الجماهير".